براءة 23 متهما في أحداث "كوم اللوفي" بالمنيا

06:50 م الأربعاء 13 ديسمبر 2017
براءة 23 متهما في أحداث "كوم اللوفي" بالمنيا

أرشيفية

المنيا - محمد المواجدي:

برأت محكمة جنايات المنيا، اليوم الأربعاء، 23 متهمًا بالتورط في الأحداث الطائفية التي وقعت بين مسلمين وأقباط داخل قرية كوم اللوفي في مركز سمالوط يونيو الماضي؛ بسبب تردد إشاعات حول إقامة صلوات وطقوس كنسية داخل منزل غير مرخص، وأسفرت عن حرق 4 منازل للأقباط.

وقال مصدر قضائي، إن قرار المحكمة ببراءة المتهمين؛ جاء بعد أن تنازل الجانب القبطي عن القضية بموجب تنازل موثق في الشهر العقاري، وقدم الجانبين محضر تصالح.

وقال إبراهيم خلف أحد المتضررين من الأحداث، إنهم قرروا التصالح والتنازل عن القضايا مقابل تنفيذ عدة مطالب منها إنشاء كنيسة في القرية، والتعهد بعدم التعرض، وإصلاح ما تم تخريبه.

وتعود أحداث الواقعة إلى يونيو من العام الماضي، عندما تلقى اللواء رضا طبلية مدير أمن المنيا "آنذاك"، إخطارًا من مأمور مركز شرطة سمالوط، بتجميع عددًا من مسلمي قرية كوم اللوفي أمام منزل تحت الإنشاء، ملك لشخص يدعى "أيوب. خ"، 42 عامًا، فلاح، "مسيحي الديانة"، على إثر تردد بعض الشائعات، اعتزامه استخدام المنزل كمنشأة كنسية عقب التشييد، وبالانتقال تبين أن المنزل عبارة عن أعمدة تحت الإنشاء بارتفاع الوجه 5 أمتار، ومقام على قطعة أرض زراعية، وبسؤال صاحب المنزل قرر عدم اعتزامه تحويل المنزل كمبنى كنسي، وتم إيقاف الأعمال ومخاطبة الإدارة الهندسية بالوحدة المحلية، لمعاينة المنزل.

وفي اليوم التالي أشعل عددًا من المسلمين النيران في الشدة الخشبية المستخدمة لصب سقف المنزل، وامتدت النيران في 4 منازل مجاورة، وأثناء ذلك تساقط بعض الطوب الأبيض المستخدم في بناء المنزل، ونتج عن ذلك احتراق الشدة الخشبية وبعض مستلزمات المعيشة بالغرف، دون حدوث إصابات.

وانتقلت قوة من مركز شرطة سمالوط، لمكان البلاغ وبوصولهم قام المتجمعين برشق القوات بالطوب والحجارة وأسفر عن ذلك تحطم الزجاج الأمامي لسيارتين تابعتين للشرطة، أحدهما كان يستقلها مأمور مركز سمالوط.

أجهزة الأمن من جانبها حدٌدت 23 من المتورطين في الأحداث، وضبطت 19 منهم أخلت النيابة العامة سبيلهم جميعًا مقابل كفالة مالية، وأحالتهم إلى محكمة الجنايات التي حدّدت جلسة يوم 14 من ديسمبر الجاري للمحاكمة.

يذكر أن لجنة تنمية جنوب الوادي، اختارت "كوم اللوفي" ضمن القرى المستهدفة داخل المحافظة، التي شهدت عدة فعاليات فنية لزيادة الوعي الثقافي ومحاربة الفكر المتطرف.

إعلان

إعلان

إعلان