إعلان

بالصور- حلوى المولد النبوي في سوهاج.. "الغلاء يقطع العادة"

03:52 م الأربعاء 22 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبد الواحد:

منع الارتفاع الكبير في أسعار حلوى المولد النبوي والذي تخطى 50% العديد من الأسر بمختلف قرى ومدن ومراكز محافظة سوهاج، من إحياء الذكرى وأحجموا عن الشراء، فيما لجأت بعض الأسر لشراء نصف الكميات التي اعتادت على شرائها كل عام، كما حرمت الأسعار وارتفاعها الشديد غالبية الأسر السوهاجية من التزاور وصلة الأرحام في الذكرى العطرة، حيث كان المولد النبوي من المواسم التي يتزاور فيها الأقارب لتقديم حلوى المولد.

ومن الأماكن التي تشتهر بإقامة شوادر بيع حلوى المولد بمدينة سوهاج منطقتي الشهيد عبد المنعم رياض وميدان العارف، ميدان زمزم بمدينة طهطا، شارع المستشفى بمدينة جهينة، شارع السوق بمدينة المراغة، شارع المستشفى بدار السلام، القيسارية بمدينة طما، شارع الموقف بمدينة ساقلته.

ويقبل على تلك المناطق جميع الفئات لشراء "حلوى المولد" بمختلف أنواعها العادي والفاخرة، ويبلغ ثمن كيلو الحلوى المشكل "العادية" 50 جنيها، فيما وصل سعر كيلو "الفاخر" 80 جنيها.

وقال حازم أحمد محمود، صاحب شادر بيع حلوى المولد النبوي بميدان العارف بمدينة سوهاج لـ "مصراوي" إن الحالة الاقتصادية للمواطنين لا تساعد على البيع والشراء، ولولا أننا تعودنا على هذا الموسم ما أقمت شادر بيع الحلوى خاصة بسبب حملات المرافق المكثفة بعد إعلان تطوير ميدان العارف، لكنها عادة، مضيفًا أن موسم الحلوى هذا العام يعتبر للفرجة فقط، وخاصة "عروسة المولد" أصبحت تباع بصعوبة، وأصبحت للفرجة فقط.

وقال محمد عبادة، صاحب شادر حلوى بميدان العارف إن بعض المواطنين يتفرجون فقط دون شراء، مضيفًا أن العديد من زبائنه المعتادين اشتروا نصف الكمية التي اعتادوا شرائها.

من جهته شدد الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، على رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى بحظر ترخيص إقامة أي شوادر أو أسواق بجوار المدارس والمستشفيات والمصالح الحكومية، وذلك للقضاء على العشوائيات والحفاظ على المظهر الحضاري.

وأوضح "عبدالمنعم" إلى أنه يحظر إقامة الشوادر بجانب المنشآت الحكومية من مدارس أو مستشفيات أو هيئات حكومية، وأن يلتزم طالب الترخيص بتوفير حاويه نظافة خاصة بالسرادق لنظافة المكان المراد إشغاله، لافتًا إلى أنه على الراغبين في عمل شوادر لبيع الحلوى بطلب الترخيص إلى الوحدة المحلية، على أن تكون مدة الترخيص 15 يوما تبدأ من يوم 15 من هذا الشهر وحتى نهايته.

وأشار المحافظ إلى أنه وفقا للكتاب الدوري رقم 8 لسنة 2017 الذي تم إصداره، فإنه يحظر إشغال الطرق والشوارع والميادين بإقامة السرادقات والشوادر المعدة لبيع الحلوى ومستلزمات الاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف إلا بعد الحصول على ترخيص من الوحدة المحلية المختصة المراد إقامة سرادق في نطاقها وفقا للشروط والضوابط المنظمة.

فيديو قد يعجبك: