إعلان

بالصور - افتتاح الملتقى الدولي للثقافات الإفريقية في أسوان

11:15 ص الإثنين 13 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

افتتح اليوم الإثنين الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة فعاليات الدورة الثالثة للملتقى الدولي، لتفاعل الثقافات الإفريقية، الذي تنظمه أمانة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة، تحت عنوان "الثقافات الشعبية في إفريقيا"، خلال الفترة من 13 وحتى 16 نوفمبر الجاري بقصر ثقافة أسوان في إطار اختيار محافظة أسوان عاصمة للثقافة الإفريقية.

ويشارك في الملتقى 100 باحث ومفكر وروائي وفنان من 20 دولة إفريقية، من بينها "أوغندا، بروندي، تشاد، تنزانيا، تونس، الجزائر، زيمبابوي، السنغال، السودان، الصومال، الكونغو الديمقراطية، كينيا، المغرب، موروتنيا، نيجيريا، نامبيا".

وقال حلمي شعراوي مقرر اللجنة المنظمة، أن الملتقى يتناول عدة موضوعات ومحاور رئيسية منها "الثقافات الكبرى في القارة الإفريقية ومكانة الثقافة الشعبية بها، الأدب الشعبي الشفاهي وتنوعات، الثقافات الشعبية والفنون البصرية، الفنون الشعبية في أفريقيا، الطب الشعبي والثقافات الشعبية، دور المنظمات الدولية فى الترويج لأنماط معينة ومسئولية المؤسسات الوطنية".

ويقام على هامش الملتقى، معرض للكتاب لإصدارات وزارة الثقافة وبعض دور النشر الخاصة، بجانب معرض فن تشكيلي بعنوان "الفن التشكيلي المصري وتفاعل الثقافات الأفريقية"، ويتضمن نماذج من الصناعات الثقافية في فنون "السجاد اليدوي والكليم وطباعة المنسوجات والحلى التصوير الزيتى والرسم والجرافيك والخزف والنحت وغيره"، يشارك فيه 50 فنانًا، تحت إشراف الدكتورة سهير عثمان قوميسير عام المعرض.

وعقدت الدورة الأولى للملتقى في شهر مايو 2010 تحت عنوان" تفاعل الثقافات الأفريقية في عصر العولمة"، أما الدورة الثانية فقد عقدت في يونيو 2015 تحت عنوان "الهوية في الآداب والفنون الأفريقية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان