إعلان

بالصور.. محارق النفايات الطبية بالغربية معطلة.. وأهالي: "عاوزين حل"

05:09 م الأربعاء 01 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية - مروة شاهين :

تعاني محافظة الغربية من أزمة إلقاء النفايات الطبية في شوارع مدن المحافظة بجانب المنشآت الطبية، نتيجة لتعطيل المحارق الخاصة بالمستشفيات، بعد إنشاء محرقتين بمدينتي المحلة الكبرى وبسيون بتكلفة تجاوزت 10 ملايين جنيه، غير أنهما جرى إيقافهما بعد شكوى الأهالي المحيطين من الادخنة الضارة الصادرة منهما.

سيد جمعة، رئيس جمعية حماية البيئة بالغربية، يقول: إن أزمة التخلص من النفايات الطبية لا تقتصر فقط على المنشآت الطبية الخاصة؛ بل شملت المستشفيات الحكومية بعد تعطيل المحارق التي أنشئت في بؤر سكنية منذ 5 أعوام، ولم يجر العمل بها سوى أيام قليلة نتيجة للأدخنة الضارة، بعد تقديم الأهالي العديد من الشكاوى والبلاغات.

وأضاف جمعة أنه تقدم لمديرية الصحة بمشروع جديد لتطوير المحارق المعطلة ونقلها لأماكن خالية من السكان، حفاظًا على صحة المواطنين، ورغم أن المشروع لقي استحسانًا، إلا أنه لم يتم اتخاذ إجراء قانوني تجاه المشروع.

وأضاف مجدي عبد اللطيف، أحد سكان شارع حسن حسيب، بحي ثان طنطا، أنه يوم الإثنين الماضي شاهد نفايات طبية خاصة بمستشفى الدلتا الدولي، بطنطا، ملقاة في الشارع، وبها أكياس دم وسرنجات وغيرها من النفايات الخطرة، مشيرًا إلى أنها لم تكن المرة الأولى التي يجري فيها إلقاء المخلفات الطبية في الشوارع.

من جانبه، أكد الدكتور وليد الشرقاوي، طبيب أمراض نساء وتوليد بمستشفى الجامعة بطنطا، أن هناك مستشفيات خاصة تلقي بأطفال السقاط بمقالب القمامة في الشوارع، ما يسبب العديد من الأمراض للسكان المحيطين، فضلاً عن عدم إجازة إلقاء بعض مستأصلات من جسم الإنسان في القمامة، مناشدًا دفنها بطريقة شرعية وآمنة.

وأكد الشرقاوي في حديث لـ"مصراوي" أن معظم المستشفيات تسلم أطفال الإجهاض إلى أهاليهم إذا كان الجسم مكتملًا حتى يتم دفنه، وإذا لم يكن مكتملاً يكون عبارة عن مجموعة من الدماء متكتلة في قطعة لحم، توضع ضمن النفايات وتلقى في الشوارع".

من جانبه، قال الدكتور محمد شرشر، وكيل وزارة الصحة بالغربية، إنه لا يوجد محارق بالمستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة؛ ما يشكل خطرًا على المواطنين، لما تسببه من أمراض خطيرة، لافتا إلى أنه جرى إقامة محرقتين بالمحلة وبسيون، ولكن توقفهما أثار استياء الأهالي.

وأشار وكيل الوزارة، إلى أن سبب الأزمة هي المنشآت الطبية الخاصة التي لابد أن تتعاقد سنويًا مع مديرية الصحة لنقل مخلفات المحارق خارج المحافظة، ومحاسبتهم حسب اللائحة (4 جنيهات لكل كيلو نفايات)، مفيدًا بأن محافظة الغربية تتخلص يوميًا من حوالي 5 طن نفايات خاصة بالمستشفيات الحكومية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان