إعلان

أصحاب مزارع الدواجن بالمنوفية يطالبون بالغاء الجمارك على مدخلات الصناعة

03:52 م الثلاثاء 06 ديسمبر 2016

مزارع الدواجن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنوفية - هبة سالم:

عقب إلغاء قرار الاعفاء الجمركى على الدواجن المستوردة لم يتاثر مربى الدواجن فى محافظة المنوفية بالقرار مؤكدين أن صناعة الدواجن تتجة إلى الانهيار عقب إرتفاع أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية عقب تحرير سعر الجنية ورفع أسعار الدواجن.

أجمع عدد من أصحاب المزارع، بالمنوفية، أن خسائرهم فى زيادة مستمرة وتم إغلاق بعض المزارع عقب خسائر تعدت الـ٥٠ ألف جنيه وذلك بسبب ارتفاع اسعار مدخلات الصناعة.

وقال عبد الرحمن منصور، صاحب مزرعة بالبتانون، أن إسعار الدواجن ستزيد بشكل كبير خلال الفترة القادمة وذلك بسبب قلة المعروض وكذلك قلة الإنتاج عقب إرتفاع أسعار الأعلاف التى وصلت إلى ٦٢٠٠ جنيه بعدما كانت ب ٣٨٠٠ جنيه.

وأضاف، أن قرار عدم استيراد الدواجن لم يؤثر شيئا، قائلا " كدة كدة احنا حالنا واقف "، مؤكدا أن تكلفة الفرخ الواحد تكلفهم ٣٥ جنيها ويتم بيعها من المزرعة ب ٣٢ جنيه وهو ما يسبب خسائر كبيرة، إلى جانب إرتفاع أسعار الأدوية البيطرية إلى ١٠٠٪ .

وأشار أيمن مزروع، إلى أنه أضطر إلى إغلاق مزراعة الدواجن التى كان يمتلكها عقب خسائر كثيرة وصلت إلى ٢٠٪ ألف جنيه نتيجة إرتفاع أسعار الأعلاف التى زادت بشكل جنونى وكذلك الأدوية البيطرية التى لا يوجد رقابة علي اسعارها.

وتابع، أن صناعة الدواجن أنهارت فى مصر واتجه كثير من المربين إلى إغلاق مزراعهم ومن الصعب أن تعود الصناعة كما كانت.

وأكد الدكتور محمد نزيه، طبيب بيطري، أن صناعة الدواجن تحتاج إلى إنقاذ حيث تدهورت الصناعة خلال الفترة الماضية وأصبحت تنحدر نحو الهاوية وذلك عقب إرتفاع اسعار الأعلاف التى يتم استيرادها من الخارج ومدخلات الصناعة من الذرة والفول الصويا بنسبة ١٠٠٪ عقب إرتفاع سعر الدولار.

وتابع، أن إسعار التحصينات والدواء إرتفع بنسبة ٨٠٪ وأدى ذلك إلى قلة الإنتاج ومن المتوقع أن ترتفع أسعار كيلو الدواجن من ٢٥ إلى ٣٠ جنيها بعد أن كانت ب ١٩ جنيه للكيلو.

ولفت، إلى أن بعض اصحاب المزراع إتجه إلى تقليل إنتاجه إلى الربع أو النصف وهو ما سيؤدى إلى قلة المعروض وسط تجاهل من الدولة ومجلس النواب لإنهيار الصناعة.

وطالب نزيه، أنه لابد من التدخل لإنقاذ صناعة الدواجن بتخفيض الجمارك على مدخلات الصناعة من الأعلاف او التدخل لإنتاج الفول الصويا والذرة محليا وزراعتهم بمصر وتشجيع المربين من خلال رقابة على شركات الأدوية والتى رفعت أسعار الدواء والتحصينات بنسبة ١٠٠٪ ولابد من خضوع التحصينات إلى الدولة عن طريق وزارة الزراعه.

كما طالب بتشجيع بناء كيانات انتاجية للدواجن فى المناطق الصحراوية الجديدة مع إعطاء الشباب لقطع ارض لابد من بناء مزارع دواجن بجانبها لزيادة الانتاج خلال الفترة المقبلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان