إعلان

بالصور.. البحيرة تستعد لتحذيرات الطقس بمراجعة المرافق والمناورات التجريبية

12:50 م السبت 12 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة – أحمد نصرة:

أعلنت محافظة البحيرة حالة الطواريء للتعامل مع احتمالية سقوط أمطار بغزارة ربما تتحول إلى سيول وتفادي حدوث آثار فادحة على نحو كارثة سيول العام الماضي، التي راح ضحيتها بالمحافظة 27 مواطن بخلاف عشرات المصابين وخسائر مادية تقدر بالملايين جراء تهدم 180 منزلاً وغرق 55 ألف فدان ونفوق 1500 رأس أغنام وماشية.

قال الدكتور محمد سلطان، محافظ البحيرة، في تصريحات لمصراوي: " تم تشكيل غرفة لإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة تعمل على مدار 24 ساعة لمتابعة استعدادات المحافظة لاستقبال موسم الشتاء واحتمالات سقوط أمطار غزيرة وسيول واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهتها بالتنسيق مع الغرف الفرعية بكل مركز وإدارات الرى والصرف وشركتى المياه والصرف الصحى والكهرباء".

وقال اللواء فتحي عبد الغنى، السكرتير العام المساعد للمحافظة: " تم عقد اجتماع مع رؤساء الوحدات المحلية بحضور مسؤولى المياه، والكهرباء، والصرف الصحي، والطرق و مشروع الرصف الانتاجي، والمرور،، والري تم خلاله استعراض الموقف النهائي لجاهزية محطات الصرف الزراعي بنطاق المحافظة وقدرتها التشغيلية ومدى كفاءتها في الحفاظ على المناسيب التصميمية واستقبال كميات الأمطار الزائدة والمحتملة بالمصارف كما تم عرض نتائج المرور الدوري للجنة التنسيقية على محطات الصرف الزراعي وداخل المدن والمراكز".

وأضاف عبد الغني: " تم التأكيد على استمرار أعمال التطهير ورفع المخلفات والقمامة بالمصارف الزراعية، وتسليك صفايات المطر وتطهيرها وعمل الصيانة اللازمة لها، وتطهير البلاعات ومطابق الصرف الصحى لمنع وجود تجمعات للمياه، والمتابعة المستمرة للجنة الطرق و المرور المستمر على الطرق الرئيسية والداخلية للتأكد من عدم وجود انهيارات بها، ومراجعة أماكن الإيواء التي تم تجهيزها بالتنسيق مع مراكز الشباب والتضامن الاجتماعي والتأكد من جاهزيتها وتوافر الأغطية والمخيمات اللازمة للمتضررين".

وأوضح السكرتير العام أنه تم إصدار تعليمات مشددة للوحدات المحلية بعمل التدريبات اللازمة للعاملين بالوحدات المحلية على المعدات الحديثة وكيفية استعمال البدالات والنافورى وعمل الصيانة الدورية لها، مع الاستعانة بدليل إدارة الأزمة الذي تم إعداده بالمحافظة، وتكليف كل مركزبعمل دليل مشابهه للاسترشاد به لمواجهة الأزمة في حالة حدوثها مع عمل سيناريوهات وتجارب عملية في إدارة الأزمة للوقوف على مدى جاهزية العمال والمعدات والمهام وتمهيد الطرق وعمل طرق بديلة.

وفي استجابة سريعة نفذت الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمنهور، سيناريو أزمة لحدوث سيول وارتفاع منسوب المياه لاختبار قدرتها على التغلب على مواجهتها باقصى سرعة حفاظا على أرواح المواطنين والممتلكات العامة والخاصة.

وتم افتراض أزمة تمثلت فى تراكم مياه السيول والامطار الغزيرة بمنطقة نفق شبرا مما ادى الى غلقه تماما وتراكم كميات كبيرة من المياه بشارعي الأنصاري، والزهور، ومنطقة شجرة الدر، و ارتفاع منسوب المياه بمصرف الخيرى مما أدى إلى غرق خمس منازل، و سقوط بعض الاشجار على الطريق الزراعى مما أدى الى غلقه، وسقوط عمود كهرباء بميدان أبو الريش، وغرق مدرسة معاذ بن جبل بمنطقة صلاح الدين.

وقال أحمد فرغلي، مسؤول العلاقات العامة بالوحدة المحلية، أنه تم اتخاذ مجموعة من الاجراءات لمواجهة الأزمة تمثلت فى إبلاغ غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة، و ابلاغ جميع الجهات المسؤولة من خلال غرفة العمليات بالوحدة المحلية، والدفع بجميع معدات الوحدة المحلية كل حسب اختصاصه بعد التاكد من جاهزيتها.

كما شهدت مراكز البحيرة المختلفة إجراءات مشابهة، ففي مركز إدكو أجريت أعمال التطهير ورفع المخلفات على جانبى محطة طلمبات الصرف على مصرف إدكو التى تخدم زمام 30 ألف فدان ، وتم وإزالة الحشائش وورد النيل من أمامها لضمان تشغيل المحطة بكامل كفاءتها كما تم صلاحية ماكينات الطوارىء وتشغيلها بكامل طاقتها لمواجهة إرتفاع المناسيب بالمصرف فى حالة سقوط أمطار غزيرة، كما تم إجراء تجربة عملية لاستخدام سيارات شفط المياه من البيارات والشوارع.

وأشرف المهندس كامل غطاس، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة على أعمال تسليك صفايات الأمطار وتم تجربتها والتأكد من عملها بصورة عملية من خلال ضخ كميات كبيرة من المياه داخلها.

وفي قرية عفونة التي كانت أكثر المناطق تضررًا العام الماضي بعد اجتياح السيول لمنازلها وتسببها في وفاة 15 شخصًا غرقًا سلمت محافظة البحيرة 20 وحدة تم الانتهاء منها ضمن مشروع إعادة إعمار القرية بعيدًا عن مجرى السيول.

وقال صلاح مسعود، رئيس الوحدة المحلية لمدينة وادي النطرون :" تم توزيع الوحدات التي تم الانتهاء منها على سكان المناطق الاكثر خطورة بالقرية، بعد تصنيفها إلى ثلاث قطاعات "أ،ب،ج" بحسب خطورة المكان، ويجري العمل الآن على قدم وساق لاستكمال باقي الوحدات لنقل سكان القرية بالكامل.

وأعلن وحيد سعودي، المتحدث الرسمي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، اليوم السبت، في إصدار "تحذير جوي" عن حالة طقس غير المستقر، سقوط أمطار غزيرة على المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط وكذلك علي الوجه البحري والقاهرة وسيناء، يصاحب ذلك انخفاض في درجات الحرارة ونشاط للرياح وذلك اعتبارًا من مساء الثلاثاء، وتبلغ ذروة هذه الحالة يومي الخميس والجمعة المقبلين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان