إعلان

"محور التعمير" طريقك للعالم الآخر.. ومرور الإسكندرية: الأعلى فى الحوادث - صور

06:02 م الأربعاء 12 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

"دماء وضحايا وسيارات مهشمة".. مشهد بات يتكرر على طريق محور التعمير، فيكاد لا يمر يوم دون وقوع حادث تصادم أو أكثر على الطريق الرابط بين الإسكندرية ومدينة برج العرب والساحل الشمالى، مخلفا وراءه عشرات الضحايا بين قتلى ومصابين.

ومؤخرًا صُنف الطريق الذى بات يعرف بـ"طريق الموت" علي أعلي معدلات الحوادث، بالمقارنة بباقى الطرق السريعة فى الإسكندرية، وذلك طبقا للاستراتيجية الجديدة التى وضعتها الإدارة العامة للمرور بالمحافظة، لتحليل وحصر حوادث الطرق.

شكاوى واستغاثات أرسلها سائقى الإسكندرية لإدارة المرور والمحافظة، ولكنها لم تلق صدى يتناسب مع خطورة الطريق، حيث يقول محمد حسين، عضو مجلس إدارة رابطة السائقين بالإسكندرية،:"طوال الثلاث سنوات الماضية لم نتوقف عن تقديم تحذيرات للمسئولين من خطورة الطريق إلا أن شيئا لم يتغير".

وحدد "حسين" 10 عيوب فى طريق محور التعمير تنذر بسقوط ضحايا جديد وهى عدم وجود حواجز خرسانية في الجزيرة الوسطي، وضعف الإضاءة، وانسداد فتحات تصريف الأمطار علي جوانب الطريق، وعدم الالتزام بالسرعات المقررة وحمولات النقل الزيادة وخصوصاً الخشب، وعدم تغيير مكان الردار والكمين في منطقة المكس.

وانتقد عضو مجلس إدارة رابطة السائقين، عدم وجود حارة جانبية تستوعب انتظار السيارات المعطلة وتراكم الأتربة وبقايا الأخشاب علي جانبي الطريق وخصوصاً مطالع ومنازل المحور، التصميم الخطأ لفتحة "الدوران للخلف" الموجودة في منطقة المأوي بالقباري لوجودها بعد نهاية منزل الكوبري مباشرة، فضلا عن الهبوط المستمر في فواصل كباري المحور، وعدم وجود لوحات إرشادية وخطوط ترسيم الحارات.

ورغم خطورة الطريق الذى سال عليه دماء المئات من الضحايا من بينهم العميد محمد الرشيدى، رئيس فرع الأمن العام بمديرية أمن مطروح، والذى لقى مصرعه على الطريق خلال عودته من الإسكندرية، يعد الدكتور سعد الجيوشى، وزير النقل السابق، آخر من زار محور التعمير من المسئولين.

وأبدى"الجيوشى" – وقتها- عدم رضاه عن الطريق، وأمر بتحويل مسؤول أعمال الصيانة بالطريق للتحقيق، مطالبا بالبدء الفوري في وضع جدول زمني لأعمال الصيانة بالطريق إلا أن شيئا من ذلك لم يحدث حتى الآن.

وبالرجوع إلى المهندس محمد السيد، مدير مديرية الطرق بالإسكندرية، إكتفى بقوله أن الطريق يتبع هيئة الطرق والكبارى، التابعة لوزارة النقل، وأن دورهم يقتصر فقط على الشوارع الداخلية فى الإسكندرية.. ولم يتمكن "مصراوى" من الحصول على رد من المهندس محمد فرغل، رئيس الإدارة المركزية للهيئة العامة للطرق والكبارى بالإسكندرية.

وبدوره، قال اللواء هاني خير، مدير الإدارة العامة لمرور الإسكندرية، إنه تم تشكيل لجنة عاجلة تضم هيئة الطرق والأجهزة المعنية بالمحافظة لفحص حالة الطريق، بعد إستحواذه على أعلى معدلات حوادث الطرق فى المدينة، مشيرا إلى تحديد ما وصفه بـ" النقاط السوداء" التى تكرر بها الحوادث على الطريق فى الفترة الأخيرة.

وأضاف مدير إدارة المرور، فى تصريح لـ"مصراوى" أن محور التعمير يعانى من عدم وجود فواصل للحركة المرورية بين الاتجاهات في جزيرة المنتصف، مشيرا إلى أن شركة النيل للمقاولات بدأت في عمل حاجز خرسانى بإرتفاع 80 سم بالجزيرة الوسطى، ورفع كفاءة الأسفلت والتنسيق مع المحافظة لبدء أعمال الإنارة وجاري العمل على تلافي باقي المشكلات تباعاً – على حد قوله.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان