بعد مرور 5 سنوات علي الثورة.. ميدان الشون بالمحلة يتحول لموقف "ميكروباص"

07:43 م الأحد 24 يناير 2016

ميدان الشون بالمحلة

الغربية - مروة محمود:

يعتبر ميدان الشون مدخل مدينة المحلة الكبرى مهد للثورة المصرية حيث شهد الميدان العديد من الانتفاضات ضد الأنظمة السابقة منذ انتفاضة 6 ابريل 2008 وحتي قيام ثورة 25 يناير و30 يونيو.

إعلان

نافس ميدان الشون ميدان التحرير في عدد الثوار خلال الثورتين حيث يتميز الميدان باتساعه الذي يسمح له باستيعاب أعداد كبيرة من الثوار.

"مصراوي" تتجول داخل الميدان بعد مرور ٥ سنوات علي قيام الثورة المصرية والذي اختفي معالمه وتحول مع مرور الايام وقرارات مسئولين محافظة الغربية الي موقف " ميكروباص " داخلي بمدينة المحلة الكبرى.

فحسب توجيهات اللواء محمد نعيم، محافظ الغربية الاسبق، واللواء ناصر طه، رئيس مدينة المحلة، واختفت معالم الميدان حيث تم تخصيص جوانب الميدان لموقف ميكروباص داخلي بمدينة المحلة والقرى المجاورة واقامة كبري الشون فى منتصف الميدان تم الانتهاء من المرحلة الأولي ووحده مرور في مدخل الميدان من اتجاه سكة طنطا.

يرجع تسميته بميدان الشون من كلمة "الشونة" وهى التي يخزن فيها المحصول عقب حصاده من قبل الفلاحين، وميدان الشُون بطبيعته يتمتع بمساحة كبيرة تضم عدة "شِون" بكسر الشين كان يخزن فيها محصول القطن قبل نقله للمحالج التى تعمل على حلجه قبل توريده لمصانع وشركات الغزل والنسيج، فكان يعرف بكلمة " الشِون" وبعد نقل القطن منه لأماكن أخري ظل اسمه كما هو وبمرور الزمن تغير نطق الكلمة ليصبح " الشُون" بضم الشين بدلا من الشِون" بكسر الشين، ونسعى كأحزاب وحركات سياسية وثوريه لتسميته بميدان الثورة لكن المسئولين بمجلس مدينة المحلة يرفضون.

ارتبط اسم الميدان بالانتفاضات والاحتجاجات منذ العشرينات حيث بدأت أول مظاهرة شهدها ميدان الشون كانت جنائية وليست سياسية خرج فيها نحو 20 ألف من سكان مدينة المحلة مطالبين بإعدام عربجي، أحد أبناء المدينة، اغتصب فتاة من الإسكندرية.

وفى السبعينات تحديدا يومي 18و19 يناير عام 1977 فى انتفاضة الشعب المصري ضد غلاء الأسعار الذى شهدتها جميع محافظات مصر، بالإضافة لمظاهرات فى الثمانينيات والتسعينيات وأخرى لمساندة القضية الفلسطينية كان ينظمها جماعة الإخوان المسلمين قبل تكوين لجنة التنسيق بين الأحزاب 2005 والتي بعد ذلك كانت هى من تقود وتنظم المظاهرات بميدان الشون للمطالبة بمطالب عمالية وأخرى لمناصرة القدس والقضية الفلسطينية.

شهد الميدان اسقاط اول صورة للرئيس المخلوع محمد حسني مبارك فى انتفاضة 6 ابريل 2008 وكذلك تقرر المشهد مع صورة الرئيس الأسبق محمد مرسي مع تجمع الالاف من المتظاهرين من أهلى مدينة المحلة .

إعلان