إعلان

محافظ الشرقية: السياسية مفسدة للأخلاق.. وأُفضل عملي داخل الحرم الجامعي (حوار)

01:03 م الخميس 19 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الشرقية - فاطمة خليل:

قال الدكتور سعيد عبد العزيز محافظ الشرقية الجديد، أسعى أن تكون الشرقية محافظة تتحاكي بها جميع المحافظات، من خلال وضع خطط وآليات عمل للنهوض بالمحافظة في كافة القطاعات مع استغلال معالم المحافظة للترويج للسياحية بالشرقية, كما أرغب في إنشاء نادي فروسية وقرية أولمبية ضمن هذه الخطة.

جاء ذلك خلال أول حديث صحفي له كان لـ''مصراوي''..وإليكم نص الحوار:

هل لكم أي انتماءات حزبية ؟

لا أنتمي لأي حزب ولا أحب السياسية، لأنها ''لعبة'' تفسد الأخلاق، ومنصبي كأستاذا جامعيا أهم بكثير من أي منصب سياسي وأفضل بالنسبة لي، ممارسة السياسة إهانة للكرامة العلمية، وقبولي للمنصب تكليف وليس اختيار، وفي ظل هذه الظروف كل من قبل مثل ذلك المنصب فهو جندي في معركة بناء ما بعد ''ثورة 30 يونيو''.

تشهد محافظات مصر حالة من الارتباك الأمني فماذا عن مستوي الآداء الأمني بالمحافظة ؟

ندرس في الفترة المقبلة تكثيف الأكمنة والحملات الأمنية, بالتنسيق مع مديرية الأمن, وأنا راض عن الناحية الأمنية نسبياً كمرحلة أولي في ظل الأوضاع الحالية، وما يتعرض له ضباط الشرطة من محاولات استهداف.

التعديات الزراعية زادت بشكل صارخ.. ما الإجراءات التي اتخذتموها للقضاء على هذه الظاهرة ؟

نعم هناك تعديات إجرامية علي المساحات الخضراء ليست في الشرقية فقط, ولكن علي مستوي الجمهورية, وفي رأيي الشخصي من حق أي مزارع أن يكون له مسكنا بمزرعته، وليس من حقه أن يحولها إلي تجارة، وصدر تكليف من مجلس الوزراء بإزالة التعديات وتم إزالة ما يقرب من 170 ألف حالة، ولكن ظروف البلد لا تساعدنا علي التواصل بسب وضع البلاد.

وقرارات الإزالة تحتاج قوة كبيرة من الشرطة، وفي الوقت الحالي وزارة الداخلية تعمل تحت ضغط كبير بسبب الأوضاع التي تشهدها البلاد، وإن كان ذلك لن يكون عائقا أمام إزالة التعديات القديمة ولن نسمح بأي تعديات جديدة وسنقاومها بقوة.

وما هي خطة المحافظة لاستقبال العام الدراسي الجديد ؟

الآن نستكمل توصيل التيار الكهربائي لعدد 46 مدرسة بالمحافظة موجودة منذ سنوات عديدة لم يدخلها كهرباء، وتم تكليف وكيل وزارة التعليم، بدراسة احتياجات المدارس في التخصصات والعمل علي إعادة توظيف المدرسين بين المدارس المختلفة لسد العجز، وتكليف جميع مديري المدارس للحضور للمدارس منذ السبت الماضي، والتنبيه علي الاهتمام بنظافة المدرسة، وتكليف رؤساء المدن بإزالة أي تجمعات للقمامة، والاهتمام بالشوارع المحيطة بالمدارس.

هل ترحب بعودة الحرس الجامعي مرة أخري ؟

يجب إعادة هيكلة الحرس الجامعي بفكر وعقلية جديدة، تحافظ علي حرية الطالب وتمنع التعديات الإجرامية من قبل البعض، ومواجهة حالات الشغب التي تنتج من خارج طلاب الجامعة نتيجة تسلق هذه الفئة للأسوار وارتكاب مثل هذه الأعمال، لذا لابد أن يتم تطبيق منظومة انضباطية أمنية بما لايتعارض مع حرية الطالب.

ما هي جهود المحافظة للقضاء على مشكلة البطالة وتوفير فرص عمل للشباب ؟

بالفعل هناك العديد من الوظائف الخالية موجودة في سوق العمل ومعلن عنها علي البوابة الالكترونية لصفحة المحافظة وفي وزارة القوة العاملة، ويمتنع عدد كبير من أهالي الشرقية عن التقدم لهذه الوظائف، لرغبتهم في الالتحاق بالوظائف الحكومية ولو بأجر ضعيف جدا، ويرفضون تماما العمل بالقطاع الخاص رغم أجرة المرتفع.

ما الاجراءات التي اتخذتها المحافظة لرقابة استغلال التجار وارتفاع الأسعار؟

الأسعار التموينية الأساسية مراقبة، بينما الأسعار الأخري لا نستطيع التدخل بها إلا من خلال الوزارات المتخصصة، ولكننا نراقب الأسواق.

الخدمة الطبية المقدمة في المستشفيات الحكومية سيئة.. هل تم اتخاذ إجراءات لتطويرها بالمحافظة ؟

بالفعل تم تكليف وكيل وزارة الصحة بوضع منظومة وخطة عاجلة لإصلاح المنظومة الصحية علي الأقل، وتحقيق الانضباط، مراعاة مصالح المواطنين ودعم غرفة عمليات مديرية الصحة للتنسيق طوال الـ 24 ساعة مع المستشفيات حول الحضانات الشاغرة، لسرعة توجيه المواليد لها وتقديم خدمة علاجية لهم حفاظا علي أرواحهم.

وشددت علي ضرورة تكثيف الرقابة علي هيئة الإسعاف بعد أن تلاحظ خلال الجولات التي اجريتها تراخي وضعف آداء البعض فيها، بما لا يتناسب مع حجم محافظة الشرقية في إيجاد أماكن معينة داخل المستشفيات.

وأخيرا ..ماذا عن رغبتك في تحقيق أحلام ''الشرقاوية'' بإنشاء قرية ''أولمبية'' ونادي للفروسية ؟

هذه القرية كانت طلب وحلم كل مواطن شرقاوي منذ حضوري لمحافظة الشرقية، سأدعو جميع رجال الأعمال والمهتمين بالسياحة في مصر للمساهمة في إنشاء هذه القرية، وأضاف أن هناك نية لإنشاء عدد من المنشآت السياحية والترفيهية بالقرية الأولمبية، لتخدم محافظة الشرقية والمحافظات المجاورة، وتكون وسيلة جذب تشجع على السياحة الداخلية.

يشار إلى أن الدكتور سعيد عبد العزيز عثمان، من مواليد عام 1958، بمحافظة البحيرة, نشأ في بلد ريفي في أسرة متوسطة الحال, وتقلد العديد من المناصب داخل الجامعات أهمها, عميد كلية تجارة جامعة إسكندرية الأسبق, والمشرف علي تطبيق الخطة الاستراتيجية داخل جامعة الاسكندرية،وعميد كلية التجارة جامعة بيروت 5 سنوات، وصاحب خبرة تدريبية في مجال التخطيط الاستراتيجي، ودراسة الجدوى والخدمات العامة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان