إعلان

تشمل النووي والعقوبات.. إيران تُعلن تشكيل 4 مجموعات عمل في إطار المفاوضات مع أمريكا

كتب : وكالات

08:02 ص 23/06/2026

إيران وأمريكا

تابعنا على

أسفرت محادثات سويسرا الفنية بين طهران وواشنطن عن تشكيل 4 مجموعات عمل وإصدار ترخيص أمريكي لبيع النفط الإيراني ودخول اتفاق الإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول المجمدة مرحلة التنفيذ.

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي، عقب اختتام جولة المحادثات الفنية الإيرانية الأمريكية في سويسرا، تشكيلَ 4 مجموعات عمل متخصصة تشمل ملفات رفع العقوبات والشؤون النووية وإعادة الإعمار والمراقبة والتنفيذ.

أفادت قناة "برس تي في" الإيرانية، أن الولايات المتحدة أصدرت ترخيصا عاما يجيز بيع النفط والمنتجات البتروكيماوية الإيرانية، ونشرته على الموقع الرسمي لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية.

كشف آبادي، أنه تمت الموافقة على آلية المرور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز وإنشاء وحدة لمنع النزاعات في لبنان، بمشاركة باكستان وقطر.

وأشار إلى أن مجموعات العمل الأربع ستتولى ملفات: "رفع العقوبات، والشؤون النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، والمراقبة والتنفيذ".

على صعيد الملف المالي، أشار التقرير إلى أن اتفاق الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة البالغة 12 مليار دولار -على دفعتين بواقع 6 مليارات لكل منهما- دخل المرحلة التشغيلية.

كانت إيران والولايات المتحدة قد وقّعتا عن بُعد، في ليلة 18 يونيو، مذكرةَ تفاهم تقضي بإنهاء النزاع العسكري الذي اندلع في 28 فبراير، وتحدد جداول زمنية لرفع واشنطن الحصار البحري وإعادة طهران الملاحة في مضيق هرمز، وفقا لروسيا اليوم.

فيديو قد يعجبك

إعلان

إعلان