إعلان

الآلاف يتظاهرون في الأردن للمطالبة بإلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل

04:08 م الإثنين 01 أبريل 2024

الأردن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عمان - (ا ف ب)

تظاهر آلاف الأشخاص الأحد لليوم الثاني على التوالي، بالقرب من السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان للمطالبة بإلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل. وتظاهر حوالي خمسة آلاف شخص في المكان ذاته السبت مطالبين بإلغاء المعاهدة وللتعبير عن التضامن مع غزة. ووقعت معاهدة السلام بين البلدين عام 1994 ويطلق عليها اسم معاهدة وادي عربة، لكنها لا تحظى بدعم شعبي في المملكة. والمظاهرات قرب السفارة الإسرائيلية باتت يومية منذ بداية شهر رمضان.

لليوم الثاني على التوالي، تظاهر الآلاف الأحد بالقرب من السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان مطالبين بإلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل. كما عبر المتظاهرون عن دعمهم لقطاع غزة حيث يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا منذ السابع من أكتوبر الماضي عقب هجوم نفذته حركة حماس ضد إسرائيل. ومنذ ذلك الوقت، يشهد الأردن حيث نحو نصف عدد السكان من أصول فلسطينية، تظاهرات تضامنية مع قطاع غزة.

ورفع المتظاهرون الذي تجمعوا قرب مسجد الكالوتي في منطقة الرابية غرب عمان، على بعد حوالي كيلومتر واحد من السفارة الإسرائيلية وسط إجراءات أمنية مشددة، أعلاما أردنية وفلسطينية ولافتات كتب عليها "الشعب ضد التطبيع" و"الشعب يريد إسقاط معاهدة السلام مع إسرائيل".

وهتف المتظاهرون الذين ناهزت أعدادهم الثلاثة آلاف شخص، وارتدى العديد منهم الكوفية الفلسطينية "وادي عربة مش سلام وادي عربة استسلام" و"الرابية بدها تحرير من السفارة والسفير" و"أمريكا هي هي، أمريكا رأس الحية".

كما هتفوا "الموت لإسرائيل" و"بالروح وبالدم نفديك يا غزة" و"من عمان سلامي للجهاد الإسلامي" و"الانتقام الانتقام يا كتائب القسام" و"قالوا حماس إرهابية كل الأردن حمساوية".

واستدعت عمان مطلع نوفمبر الماضي سفير المملكة لدى إسرائيل، كما أبلغت تل أبيب بعدم إعادة السفير الإسرائيلي الذي سبق أن غادر المملكة.

وتظاهر مساء السبت نحو خمسة آلاف أردني بالقرب من السفارة الإسرائيلية مطالبين بإلغاء معاهدة السلام التي لا تحظى برضا شعبي.

وعند منتصف الليل قامت القوات الأمنية بتفريق المتظاهرين الذين كانوا قد أعطوا مهلة للتظاهر حتى الساعة الثانية عشرة ليلا.

وأعلن الأمن العام في بيان الأحد اعتقال عدد من المتظاهرين بينهم نساء السبت بالقرب من السفارة الإسرائيلية وذلك لمحاولتهم الاعتداء على رجال الأمن وإثارة الشغب وقطع الطرق.

كما أعلن اعتقال عدد من "مثيري الشغب" ممن حاولوا الاعتداء على عناصر الأمن والممتلكات في مخيم البقعة للاجئين الفلسطينيين السبت والذي يضم أكثر من 100 ألف لاجئ فلسطيني، ويعد الأكبر من بين عشر مخيمات في الأردن ويقع على بعد 20 كيلومترا شمال مدينة عمان. ويعيش أكثر من مليوني لاجئ فلسطيني مسجل في الأردن.

وأسفرت الحرب التي تخوضها إسرائيل في قطاع غزة عن مقتل أكثر من 32782 شخصا حتى الآن، غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

وشنت حماس في السابع أكتوبر هجوما ضد إسرائيل أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين حسب الحصيلة الرسمية الصادرة عن الحكومة الإسرائيلية.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان