إعلان

العراق يتفاوض مع إيران لنقل الغاز من تركمانستان عبر الخطوط الإيرانية

10:34 ص الثلاثاء 12 مارس 2024

العراق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران - (د ب أ)

قال وزير الكهرباء العراقي، زياد علي فاضل، إن بغداد تتفاوض مع طهران لاستخدام الخطوط الإيرانية الواسعة والشاملة لنقل غاز تركمانستان إلى العراق، مضيفا أن طهران حاليا تدرس هذا الموضوع لإبداء رأيها فيه.

وأضاف فاضل أنه تمت زيارة تركمانستان والتوقيع على اتفاقية لاستيراد 20 مليون متر مكعب، موضحًا بأن التحدي الوحيد الذي يتم مواجهته هو عدم توفر خطوط نقل الغاز من تركمانستان الى العراق، حسبما ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا).

وأوضح فاضل أن العراق يتفاوض مع إيران لاستخدام خطوط النقل الخاصة بها، مضيفا أن طهران حاليا تدرس الموضوع وفي حال موافقتها من الممكن الاستعانة بالغاز القادم من تركمانستان في الصيف المقبل.

وأفاد فاضل بأن الاتفاق مع إيران والمطبق منذ سنوات يقضي بتزويد العراق بـ 51 مليون متر مكعب يوميا وهذه الكمية تغطي حاجة العراق. وفي حال انخفض توريد الغاز من إيران، يمكن الاستعانة بـ 20 مليون متر مكعب من تركمانستان.

ولفت فاضل الى أن إيران خفضت كمية صادراتها من الغاز في فصل الشتاء وخاصة في الشهرين الأخيرين بسبب برودة الطقس والطلب المحلي وكذلك عمليات صيانة الأنابيب.

وفيما يتعلق باستيراد الغاز من قطر، أوضح فاضل أيضا أن هناك مفاوضات جارية بين العراق وقطر لاستيراد الغاز المسال، ويتم نقل هذا الغاز عبر بواخر تتطلب إعداد منصة أو رصيف خاص من قِبل الجانب العراقي لاستقبالها.

وأشار فاضل إلى أن 6 آلاف ميجاواط من كهرباء العراق يتم إنتاجها باستخدام الغاز المستورد، وقال إنه مع استكمال المشاريع الاستثمارية في حقول الغاز قد ينخفض الاعتماد على الغاز المستورد خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

فيديو قد يعجبك: