إعلان

فرنسا تُعلن عن خطط لسحب قواتها من النيجر

01:13 م الإثنين 25 سبتمبر 2023

علم فرنسا

باريس - (د ب أ)

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن خطط لسحب القوات المسلحة الفرنسية من النيجر في أعقاب الانقلاب الذي وقع هناك.

وقال ماكرون لشبكتى تلفزيون "تي إف 1" و"فرانس 2" مساء الأحد إنه سيسحب القوات المسلحة الفرنسية بعد الإطاحة برئيس النيجر المنتخب ديمقراطيا.

وذكر أن التعاون العسكري الفرنسي مع الدولة الواقعة في غرب أفريقيا سينتهي وسيعود الجنود الفرنسيون المتمركزون هناك بنهاية العام الجاري.

وقبل نحو شهر، أطاح الحرس الرئاسي في النيجر بالرئيس محمد بازوم في انقلاب عسكري. ثم عين قائد وحدة النخبة الجنرال عبد الرحمن تشياني، نفسه حاكما جديدا وعلق النظام الدستوري.

كما أوقف المجلس العسكري أيضا التعاون العسكري مع فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة.

وبالنسبة لفرنسا، كانت النيجر شريكا مهما في الحرب ضد الإرهاب في منطقة الساحل، وذلك بعدما طالب الحكام العسكريون في مالي وبوركينا فاسو بانسحاب القوات الفرنسية.

يذكر أن فرنسا لديها نحو 2500 جندي متمركزين في النيجر وتشاد المجاورة. وقال ماكرون إنه يفخر بالجنود الفرنسيين، لكنه غير مسؤول عن سياسة الدول التي يتواجدون فيها.

وتابع أنه من المتوقع أيضا أن يعود السفير الفرنسي سيلفان إيتيه إلى فرنسا قريبا. وطلب قادة الانقلاب بالفعل برحيل الدبلوماسي في نهاية أغسطس، لكن فرنسا تجاهلت الإنذار.

ومنذ ذلك الحين، ظل السفير وموظفوه محتجزين "كرهائن"، إذا جاز التعبير، وفقا لماكرون.

وقال ماكرون إن هجمات المتطرفين تزايدت في أعقاب الانقلاب، مضيفا أنه يشعر بالقلق بشأن منطقة الساحل.

ووفقا لوسائل إعلام فرنسية، فقد أغلقت الحكومة العسكرية في النيجر، يوم السبت، المجال الجوي للبلاد تحديدا أمام الطائرات الفرنسية.

فيديو قد يعجبك: