إعلان

وسائل إعلام: سفن روسية كانت قريبة من موقع انفجار نورد ستريم

07:30 م الأربعاء 03 مايو 2023

سفن روسية قريبة م موقع الانفجار أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كوبنهاجن- (د ب أ)

ذكر تقرير استقصائي مشترك لقنوات اسكندنافية، أن عدة سفن تابعة للبحرية الروسية كانت في محيط موقع خطي نورد ستريم 1 و 2 للغاز في بحر البلطيق قبل الانفجارات التي أحدثت أضرارا كبرى بالخطين الخريف الماضي.

وبحسب الجزء الثالث والأخير من الفيلم الوثائقي "شادو وور" الذي تم بثه اليوم الأربعاء، قضت السفن الروسية خلال الشهور والأيام التي سبقت الانفجارات، عدة ساعات، ويوما كاملا في إحدى المرات بالمناطق التي شهدت الانفجارات لاحقا.

واستشهد التقرير باتصالات لاسلكية بين السفن والقاعدة البحرية الروسية، وقد اعترضها ضابط بريطاني سابق بالاستخبارات البحرية، وبصور التقطها القمر الصناعي.

وأشار التقرير إلى أن السفن أغلقت محطات الإرسال في جهد للإبحار دون رصدها.

وأنتج الفيلم الوثائقي صحفيون استقصائيون من قنوات "إس في تي" السويدية، و "إن آر كيه" النرويجية، و "دي آر" الدنماركية و "واي إل إي" الفنلندية.

وأفاد التقرير بأن سفينة من الأسطول البحري الروسي في البلطيق تستطيع تنفيذ مهام تحت الماء، زورق السحب "إس بي- 123"، أغلقت إرسالها بينما كانت بالقرب من مواقع الانفجار قبل حدوثها بخمسة أيام.

وأضاف التقرير أن سفينتين مشابهتين، هما "سيبيرياكوف" وأخرى لم يتم تحديدها، قامتا بنفس الأمر في يونيو.

وقال المحلل العسكري بجامعة كوبنهاجن ينس وينزل كريستوفرسن، للقنوات أن جميع المعلومات التي تم سردها تشير إلى حدوث عمليات أسفل المياه.

فيديو قد يعجبك: