إعلان

مزارعون رومانيون يغلقون الحدود احتجاجًا على استيراد الحبوب من أوكرانيا

10:54 م السبت 08 أبريل 2023

مزارعون رومانيون يغلقون الحدود احتجاجًا على استيرا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بوخارست - (بي بي سي)

أغلق آلاف المزارعين في رومانيا الطرق ونقاط التفتيش الحدودية بالجرارات والشاحنات يوم الجمعة، وذلك احتجاجا على استيراد حبوب أوكرانية بأسعار أقل ، مما يضر بمحاصيلهم المحلية.

ويشكو المزارعون من منافسة غير عادلة مع أسعار الحبوب الأوكرانية التي تدخل البلاد بدون ضرائب.

ويتصاعد الغضب بين المزارعين في مختلف دول وسط وشرق أوروبا بسبب استيراد كميات ضخمة من الحبوب الأوكرانية الرخيصة الثمن، والمعفاة من الرسوم الجمركية حتى يونيو من عام 2024 ، مما أضر بالأسعار ومبيعات المنتجين المحليين.

وقدرت المفوضية خسائر المزارعين في بولندا ورومانيا والمجر وبلغاريا وسلوفاكيا بـ417 مليون يورو بسبب دفق الحبوب الأوكرانية الأرخص سعراً إلى بلادهم. وقررت تسليم تعويضات بقيمة 56.3 مليون يورو للمزارعين البولنديين والبلغاريين والرومانيين، مع المزيد في المستقبل.

وفي العاصمة بوخارست، تظاهر حوالي 200 مزارع أمام المقر المحلي للمفوضية الأوروبية ، حاملين لافتات كتب عليها: "لقد احترمنا قواعد الاتحاد الأوروبي لكن الاتحاد الأوروبي تجاهلنا".

وحث المزارعون المفوضية الأوروبية على التدخل.

وتعد أوكرانيا ، أحد أكبر مصدري الحبوب في العالم . وأغلقت موانئها على البحر الأسود في أعقاب الغزو الروسي في فبراير 2022 ، إلا أن كييف وجدت طرق شحن بديلة لحبوبها عبر بولندا ورومانيا، بمساعدة "ممرات التضامن" التي يدعمها الاتحاد الأوروبي.

لكن ملايين الأطنان من الحبوب يتم تداولها في أسواق البلدين الأوربيين.

واستقال وزير الزراعة البولندي هنريك كووالتشيك من منصبه هذا الأسبوع.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: