إعلان

ألمانيا تدعو لسرعة ضم دول غرب البلقان للاتحاد الأوروبي

06:32 م الخميس 27 أبريل 2023

وزيرة خارجية ألمانيا أنّالينا بيربوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

زالتسبورج (النمسا) - (د ب أ):

دعت وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك إلى سرعة ضم دول غرب البلقان إلى الاتحاد الأوروبي.

وخلال اجتماع لوزراء خارجية الدول الخمس الناطقة بالألمانية، قالت بيربوك في مدينة زالتسبورج غربي النمسا اليوم الخميس:" الآن هي اللحظة التي يتعين فيها علينا تقديم نقاط حاسمة".

وقالت السياسية المنتمية إلى حزب الخضر إن دول البلقان الست الواقعة جنوب شرق أوروبا تنتظر منذ 20 عاما تنفيذ الاتحاد الأوروبي للوعود التي قدمها، وحذرت من أنه سيكون خطرا على الديمقراطية والمستقبل في هذه الدول أن يهاجر جيل الشباب بسبب الإحباط.

من جانبه، قال وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرج إن العضوية هي أهم أداة جيوستراتيجية لدى الاتحاد الأوروبي، وأضاف أنه " حان الوقت لكي نجتاز هذا الاختبار الجيوستراتيجي الصعب" مشيرا إلى أنه لا يوجد فراغ في السياسة " فإما أن ننجح في ترسيخ نموذج حياتنا هناك بشكل قوي أو أن نواجه نموذج حياة مختلفا سواء كان نموذجا صينيا أو تركيا أو روسيا أو نموذج من أي أصل آخر".

وتعد حاليا مونتينجرو وصربيا ومقدونيا الشمالية وألبانيا دولا مرشحة رسميا للانضمام، وتجري بالفعل مفاوضات الانضمام مع مونتينجرو وصربيا. وبدأت مفاوضات مع ألبانيا ومقدونيا الشمالية في تموز/يوليو 2022. وتعد البوسنة والهرسك مرشحة رسمية للانضمام فيما تعد كوسوفو مرشحة محتملة.

وضم الاجتماع وزراء خارجية كل من ألمانيا والنمسا وسويسرا وليشتنشتاين ولوكسمبورج.

وخلال الاجتماع أشادت بيربوك بـ "روح الدعم" في الاتحاد الأوروبي منوهة إلى أن هذه الروح ظهرت في حرب أوكرانيا أو في عمليات الإجلاء من السودان.

وقال وزير خارجية سويسرا ايجناتسيو كاسيس إن بلاده عازمة خلال رئاستها لمجلس الأمن الدولي قريبا على الاعتماد على الحوار رغم كل الأزمات " يجب استمرار إتاحة الحوار أو إعادة إحيائه".

كانت سويسرا شغلت منذ وقت قصير مقعدا من المقاعد العشرة غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي.

فيديو قد يعجبك: