إعلان

الجيش السوداني: الدعم السريع اعتدوا على 3 بعثات دبلوماسية وأصابوا فرنسي برصاص قناص

11:16 ص الأحد 23 أبريل 2023

الجيش السوداني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم - (د ب أ)

اتهمت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية قوات الدعم السريع بارتكاب عدة انتهاكات على بعثات دبلوماسية ليلة أمس السبت واليوم الأحد.

وأشار مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، في منشور أورده على صفحته بموقع "فيسبوك" اليوم، إلى "سرقة العربة الدبلوماسية الخاصة بالسفير الماليزي أثناء تسوقه بعد إنزاله من العربة وهروبهم بها".

وأضاف أن "مليشيا الدعم السريع المتمردة اعتدت اليوم على موكب إجلاء أفراد السفارة القطرية المتجه إلى بورتسودان وقامت بنهب أموالهم وجميع حقائبهم وهواتفهم النقالة".

ولفت إلى "الاعتداء على موكب السفارة الفرنسية بإطلاق النار مما أدى إلى عودتهم وتعطيل عملية الإخلاء"، مشيرة إلى إصابة أحد الفرنسيين بعيار ناري من قناص إضافة إلى مهاجمة مقر البعثة في بري.

وأشار إلى أن "القوات المسلحة تدين بأشد العبارات هذا السلوك البربري والجنوح للعنف والذي هو سمة ملازمة لمليشيا الدعم السريع قبل وبعد تمردها في أسوأ نموذج لاستغلال القوة والمال عرفه تاريخ البلاد، كما تتقدم بأسمى آيات المواساة للضحايا".

وكانت قوات الدعم السريع أعلنت إصابة أحد الرعايا الفرنسيين اثناء عملية إجلائهم من سفارة بلادهم جراء هجوم بالطيران.

وقالت قوات الدعم السريع، في منشور أوردته عبر حسابها بموقع فيسبوك: "تعرضت قوات الدعم السريع صباح اليوم إلى هجوم بالطيران أثناء إجلاء رعايا فرنسيين من سفارة بلادهم مرورًا ببحري إلى أم درمان مما عرض حياة الرعايا الفرنسيين للخطر بإصابة أحدهم ونجاة بقية الرعايا".

وأشارت إلى أنه "وبتنسيق تام مع الحكومة الفرنسية تحرك صباح اليوم موكب إجلاء الرعايا الفرنسيين من أماكن تجميعهم بالسفارة الفرنسية وعبورًا بمدينة بحري إلى أم درمان، وأثناء تحرك الموكب تحت حماية قواتنا تعرض لهجوم غادر بالطيران من قوات الانقلاب فيما تصدت قوات الدعم السريع للهجوم وأسقطت الطائرة".

وأضافت أن "هذا الانتهاك الصارخ للقانون الدولي والإنساني وللهدنة المعلنة كان بشهادة وحضور أعضاء السفارة الفرنسية التي وثقت الحادث".

ولفتت إلى أنه "إزاء هذا الهجوم الجبان وحفاظًا على سلامة الرعايا الفرنسيين اضطرت قوات الدعم السريع إلى العودة بالموكب إلى نقطة الانطلاق الأولى".

وجددت قوات الدعم السريع تأكيدها بـ"الالتزام الكامل بالهدنة المعلنة وفتح الممرات الإنسانية لتمكين المواطنيين من الحصول على الخدمات الضرورية، ولتسهيل حركة الرعايا الأجانب إلى مناطق الاجلاء التي حددتها حكوماتهم".

فيديو قد يعجبك: