إعلان

تواصل القتال في السودان يعقد جهود إجلاء الأجانب

11:40 م السبت 22 أبريل 2023

اشتباكات السودان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم - (د ب أ):
رفعت محادثات وقف إطلاق النار الآمال اليوم السبت في إجلاء الأجانب العالقين في البلاد قريبا وسط القتال العنيف بين الجيش وقوات الدعم السريع .

ووافق الرئيس الفعلي للسودان القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح البرهان على تسهيل إجلاء مواطني الدول الأخرى والممثلين الدبلوماسيين من السودان التى تشهد عمليات قتالية.

وقال متحدث باسم الجيش في بيان اليوم السبت إنه "من المنتظر أن تبدأ عملية إجلاء كل البعثات التي تطلب دولها ذلك خلال الساعات القادمة، حيث ستقوم كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين بإخلاء دبلوماسييها ورعاياها جوا بطائرات نقل عسكرية تتبع قواتها المسلحة من الخرطوم ويتوقع الشروع في ذلك فورا".

ورغم ذلك لم يتم إجلاء أي مواطنين من الدول الغربية بحلول مساء اليوم السبت.

وتعهد البرهان بـ "تسريع وضمان" الإخلاء وتوفير "الدعم اللازم (للدول) لضمان ذلك".

وذكرت قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش السوداني منذ أسبوع في بيان أنها "مستعدة لمواصلة وقف إطلاق النار" لإتاحة عمليات الإجلاء.

ورغم ذلك تم انتهاك اتفاقات لوقف إطلاق النار مرارا خلال الصراع.

ويحاول السودانيون في ظل تواصل الاشتباكات أيضا الفرار من القتال. ووفقا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فر ما يصل إلى 20 ألف شخص بالفعل إلى تشاد المجاورة خلال الأيام القليلة الماضية. ونزح آلاف غيرهم من مناطق القتال العنبف إلى مناطق داخل البلاد.

وأشار المتحدث باسم الجيش إلى أنه "جرى في وقت سابق إجلاء البعثة السعودية برا إلى بورتسودان ومنها جوا إلى المملكة العربية السعودية، كما سيتم تأمين مغادرة البعثة الأردنية في وقت لاحق بنفس الأسلوب".

وذكرت قناة العربية الفضائية السعودية أن خمس سفن سعودية نقلت أيضا 158 شخصا من السودان إلى جدة المطلة على البحر الأحمر. ومن بينهم دبلوماسيون ومواطنون من السعودية وبلغاريا وكندا وقطر والكويت ومصر وتونس والإمارات والهند وباكستان وبوركينا فاسو والفلبين، وفقا لوزارة الخارجية السعودية.

ونقلت قناة العربية عن البرهان قوله إن الجيش يسيطر على جميع مطارات البلاد ما عدا المطارين بالخرطوم وبلدة نيالا جنوبي منطقة دارفور.

وقال البرهان إنه ما زال يسيطر على الجيش ولن يسمح لمنافسه ونائبه السابق محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع النافذة، بالرحيل إلا "في نعش".

فيديو قد يعجبك: