إعلان

نقابة أطباء السـودان: تعرض 6 عربات إسعاف للاعتداء

11:12 ص السبت 22 أبريل 2023

أحداث السودان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم - (د ب أ)

أعلنت نقـــابة أطباء السـودان، اليوم السبت، تعرض ست عربات إسعاف للاعتداء من قبل القوات العسكرية المتقاتلة.

وقالت النقابة، في منشور أوردته على صفحتها بموقع "فيسبوك" اليوم، إنه تم منع الطواقم الطبية لم يسمح لها بالمرور لنقل المرضى وإيصال المعينات.

ولفتت إلى أن 8ر70 % من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباك مازالت متوقفة عن الخدمة، لافتة إلى أن 56 مستشفى متوقفة عن الخدمة من أصل 79 مستشفى أساسية في العاصمة والولايات.

وكشفت عن تعرض أربعة مستشفيات في مدينة الأُبيّــــض للقصف، مما يرفع العدد الكلي للمستشفيات التي تم قصفها إلى 13 مستشفى، موضحة أن 19 مستشفى تعرضت للإخلاء القسري.

وناشدت النقابة المجتمع الدولي والإقليمي للمساعدة العاجلة في وقف هذا الصراع الدموي، و حث الدول على الإمتناع عن أي فعل يؤجج الصراع ويزيد إشتعاله وإنتشاره في ربوع الوطن.

وقالت النقابة ، في منشور أخ ، إن من المتوقع بل المؤكد أن يؤدي إجلاء الرعايا الأجانب الذي بدأت مساعيه، إلى إزدياد الخطر على المواطنين العزل، حيث أثبتت التجربة حرص طرفي النزاع من القوات المسلحة و قوات الدعم السريع على حياة الرعايا الأجانب فقط دون مراعاة لحرمة حياة أبناء شعبهم المسالم .

وأكدت أن "إجلاء الرعايا الأجانب لهو دلالة على فشل المطالبة بإيقاف إطلاق النار بين الطرفين وتوقع استمرارية النزاع المسلح وامتداده في الأحياء السكنية في رقعة واسعة من البلاد مما نتج عنه مخاوف حقيقية لهذه الدول لهذا تسعى لإجلاء رعاياها، وتوقعها تزايد أعداد الإصابات والعنف المسلح" .

ودعت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد والمجتمع الدولي إلى الضغط على قيادة القوات المسلحة السودانية وقيادة قوات الدعم السريع لوقف هذا الصراع الدموي بصورة عاجلة وتجنيب البلاد شر الانزلاق لهاوية الإنهيار الشامل.

وناشدت النقابة المجتمع الدولي للضغط على طرفي النزاع لفتح ممرات آمنة لنقل المعينات والجرحى والجثث وكذلك الإلتزام بعدم التعرض للمرافق الصحية وسيارات الإسعاف ومراقبة الهدنة الخامسة التي بدأت بالأمس وتعاني من الخروقات مثل سابقاتها ومعرفة من يقوم بخرقها.

فيديو قد يعجبك: