إعلان

يوم أسود لإيلون ماسك.. الصاروخ انفجر و 13 مليار دولار تبخرت في الهواء

04:16 م الجمعة 21 أبريل 2023

إيلون ماسك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك بيوم أسود أمس الخميس، بعد أن تحطم صاروخ شركة "سبيس إكس" بعد دقائق من انطلاقه في رحلة تجريبية إلى الفضاء.

المركبة الصاروخية ستار شيب كانت محمولة على صاروخ سوبر هيفي يبلغ ارتفاعها 120 مترا، أي أعلى من تمثال الحرية، وانطلقت من قاعدة ستاربيز الفضائية التابعة للشركة في شرق براونزفيل بولاية تكساس.

وبعد أقل من أربع دقائق من بداية الانطلاق، لم تنفصل المرحلة الأعلى لستار شيب عن المرحلة الأدنى لسوبر هيفي كما كان مخططا وشوهدت المركبة وهي تنقلب رأسا على عقب قبل أن تنفجر.

وبلغت المركبة الفضائية ذروة ارتفاع عند نحو 32 كيلومترا قبل تفككها.

ورغم هذا هلل مسؤولو سبيس إكس خلال البث المباشر وقالوا إن هذه الرحلة التجريبية القصيرة ناجحة.

وغرد ماسك، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، على تويتر قائلا: "تهاني لفريق سبيس إكس على الاختبار الرائع لستارشيب! تعلمنا الكثير لاختبار الإطلاق التالي الذي سيكون في غضون بضعة شهور".

وحاولت شركة "سبيس اكس"، اليوم الخميس، للمرة الثانية إطلاق صاروخها "ستارشيب" الأكبر والأقوى في العالم والمُخصص للرحلات إلى القمر والمريخ.

"ستارشيب" البالغ طوله 120 متراً هو أطول من صاروخ "ناسا" العملاق الجديد "اس ال اس" (98 متراً) الذي أُطلق في مهمة أولى خلال نوفمبر، ومن صاروخ "ساتورن 5" (111 متراً) الخاص بمهمات أبولو.

ولم تمض ساعات على انفجار الصاروخ، حتى ذكرت تقارير أن إيلون ماسك فقد 13 مليار دولار من ثروته خلال 24 ساعة فقط، حسب وكالة "بلومبرج" الاقتصادية.

وأرجعت بلومبرج الخسائر إلى "الدراما" التي حدثت في إمبراطوريته من انفجار الصاروخ الفضائي والنتائج المخيبة لشركة "تسلا" للسيارات الكهربائية التي يمكلها ماسك، فضلا عن إزالة علامات التوثيق الزرقاء المجانية في "تويتر".

وانخفض سعر سهم "تسلا" بنحو 9.75% أمس الخميس.

ورغم كل ما حدث له إلا أن إيلون ماسك اعتبر أن الخميس كان يوما جيدا بالنسبة إليه.

وكتب على "تويتر": " إنه يوم رائع في نواح كثيرة".

فيديو قد يعجبك: