إعلان

بلينكن يهاتف البرهان وحميدتي من أجل "هدنة العيد"

03:37 م الجمعة 21 أبريل 2023

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(وكالات):

حث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، خلال مكالمتين هاتفيتين منفصلتين قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، وقائد الدعم السريع، محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي"، على الالتزام بهدنة تستمر 3 أيام بالتزامن مع حلول عيد الفطر.

نشر موقع وزارة الخارجية الأمريكية على الإنترنت، اليوم الجمعة، بيانا عن مكالمتي بلينكن مع البرهان ودقلو، وأعادت نشره السفارة الأمريكية لدى الخرطوم، بحسب "سكاي نيوز".

وأدان بلينكن القتال العشوائي الذي أسفر عن مقتل وإصابة عدد كبير من المدنيين فضلا تدمير البنية التحتية الأساسية.

ودعا الجانبين إلى الالتزام بوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، الذي دعت إليه الأمم المتحدة، أو على الأقل حتى نهاية عيد الفطر.

وعبّر الوزير عن قلق الولايات المتحدة العميق بشأن الخطر الذي يحدق بالمدنيين وعمال الإغاثة وأفراد البعثات الدبلوماسية، بما في ذلك أفراد البعثة الأميركية التي تعرضت لإطلاق النار خلال الأيام الماضية.

وأمس الخميس، دعت الأمم المتحدة والولايات المتحدة ودول أخرى إلى وقف إطلاق النار بين الجيش السوداني والدعم السريع لمدة 72 ساعة والجلوس إلى طاولة الحوار من أجل عودة الأوضاع لطبيعتها.

كذلك دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، طرفي القتال في السودان إلى الالتزام بهدنة "لمدة 3 أيام على الأقل"، بمناسبة عيد الفطر، لكن القتال استمر في السودان.

فيديو قد يعجبك: