إعلان

الآلية الثلاثية تدعو إلى هدنة إنسانية في السودان

10:02 م الإثنين 17 أبريل 2023

الآلية الثلاثية تدعو إلى هدنة إنسانية في السودان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (د ب ا)

أكدت الآلية الثلاثية المكونة من الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيجاد) والأمم المتحدة على أهمية تحقيق هدنة إنسانية وهوالأمر الذي لم يتم الالتزام به بالكامل بالأمس.

جاء ذلك في بيان صحفي نشرته بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين.

وبحسب البيان ،دعت الآلية قيادة كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى الالتزام بهذه الهدنة اليوم بما في ذلك ضمان أن يتم إبلاغ هذا القرار بشكل جيد عبر صفوف الطرفين.

وأضاف البيان "من شأن هذه الهدنة الإنسانية أن توفر فرصة للسماح للمدنيين المحاصرين في مناطق النزاع للحصول على المساعدة والإمدادات الحيوية، أو تلقي المساعدة الطبية أو مغادرة أماكنهم بأمان.

وتابع البيان أن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع هي وحدها التي تملك القدرة على ضمان استمرار الوقفة الإنسانية وكفالة حماية المدنيين.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، وصف الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش الوضع الإنساني بالسودان بالكارثي.

وأمس الأحد أعلن برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة في بيان وقف جميع عملياته بالسودان بسبب الاشتباكات الجارية والأوضاع الأمنية والتي أدت إلى فقد ثلاثة من العاملين التابعين له.

وأعلنت لجنة أطباء السودان المركزية مقتل 97 شخصا وإصابة 942 آخرين منذ بداية هذه الأحداث مشيرة إلى أن هذه الأعداد تشمل المدنيين والعسكريين معا.

فيديو قد يعجبك: