إعلان

جوتيريش يدعو إلى وقف الأعمال العدائية فورا واستعادة الهدوء

07:30 م الإثنين 17 أبريل 2023

أنطونيو جوتيريش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (د ب ا)

أدان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش بشدة اندلاع القتال في السودان، وناشد قادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وقف الأعمال العدائية فورا واستعادة الهدوء وبدء الحوار لحل الأزمة.

وقبيل الإدلاء بكلمته في اجتماع كان مقررا مسبقا في مقر الأمم المتحدة حول تمويل التنمية، قال جوتيريش إن الوضع في السودان أدى إلى خسارة فادحة في الأرواح بما في ذلك بين الكثير من المدنيين، بحسب المركز الإعلامي للأمم المتحدة اليوم الاثنين.

وشدد على أن أي تصعيد آخر قد يخلف أثارا مدمرة على السودان والمنطقة، وحث كل من له تأثير على الوضع، على استخدامه من أجل السلام ودعم جهود إنهاء العنف واستعادة النظام والعودة إلى المسار الانتقالي.

وأضاف الأمين العام أن الوضع الإنساني في السودان كان خطيرا بالفعل وأصبح الآن كارثيا، وأدان مقتل وإصابة مدنيين وعمال إغاثة واستهداف ونهب المنشآت.

وذكـّر جميع الأطراف بالحاجة لاحترام القانون الدولي بما في ذلك ضمان سلامة وأمن جميع موظفي الأمم المتحدة والأشخاص المرتبطين بها والعاملين في المجال الإنساني.

وتحدث الأمين العام، أول أمس السبت، مع قائدي الجيش وقوات الدعم السريع. كما يتواصل بشكل نشط مع الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والقادة بأنحاء المنطقة.

وجدد جوتيريش التأكيد على أن الأمم المتحدة تقف إلى جانب شعب السودان في هذا الوقت الصعب، بالدعم الكامل لجهوده لاستعادة الانتقال الديمقراطي وبناء مستقبل آمن وسلمي.

فيديو قد يعجبك: