إعلان

الصين تؤكد احتجاجها على أي تدخل أجنبي في تايوان

11:00 ص الجمعة 14 أبريل 2023

وزيرة الخارجية الألمانية آنا لينا بيربوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين- (د ب أ)

خلال زيارة وزيرة الخارجية الألمانية آنا لينا بيربوك لبكين، احتجت الصين على أي تدخل أجنبي في تايوان.

وعقب اجتماع مع بيربوك في بكين اليوم الجمعة، صرح نظيرها الصيني تشين قانج خلال مؤتمر صحفي بأن تايوان جزء من الصين وأن "أي تدخل خارجي غير مسموح به"، مضيفا أنه إذا كانت الدول الأخرى "تحترم حقا" مبدأ صين واحدة، فعليها رفض الأنشطة الانفصالية في تايوان، موضحا أن "الجذور الأصلية للمشكلات" هي مساعي الاستقلال، مؤكدا أن الصين "لن تتخلى عن شبر من أراضيها".

من جانبها، أعربت بيربوك عن قلقها إزاء التوترات حول تايوان، محذرة من عواقب وخيمة حال حدوث زعزعة للاستقرار، مشيرة إلى أن 50% من التجارة العالمية تمر عبر مضيق تايوان، موضحة أن "موجة الصدمة الي ستنتج عن مثل هذه الأزمة الاقتصادية" ستضرب الصين أيضا.

وذكرت بيربوك أن حدوث تصعيد عسكري حول تايوان سيكون "سيناريو مروعا" للعالم بأسره، وقالت: "لا يمكن حل النزاعات إلا بالطرق السلمية"، مؤكدة دعم بلادها لسياسة صين واحدة، والتي بموجبها يتم الاعتراف ببكين كحكومة شرعية وحيدة للصين وعدم إقامة علاقات دبلوماسية مع تايوان، مشددة في المقابل على أن حدوث تغيير عنيف في الوضع الراهن لن يكون مقبولا.

وتعتبر الصين تايوان، التي يبلغ تعداد سكانها 23 مليون نسمة، جزءا من جمهورية الصين الشعبية وتهدد باحتلالها.

ومع ذلك تتمتع الجزيرة بحكومة مستقلة منذ أكثر من 70 عاما. وقد ألزمت الولايات المتحدة نفسها بتعزيز القدرات الدفاعية لتايوان منذ عام 1979، وهو ما يعني حتى الآن تسليم أسلحة لها في الغالب.

وبعد الغزو الروسي لأوكرانيا، تصاعدت مخاوف من أن الصين قد تتخذ نهجا مماثلا ضد تايوان، والذي يمكن أن يتصاعد إلى مواجهة مع الولايات المتحدة. كما صعد الرئيس الصيني شي جين بينج من لهجته في هذا الصدد.

فيديو قد يعجبك: