إعلان

أوكرانيا ومولدوفا تدعوان إلى محادثات سريعة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

07:39 م الخميس 13 أبريل 2023

حلف شمال الأطلسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كييف - (د ب أ):

دفعت أوكرانيا ومولدوفا من أجل بداية سريعة لإجراء محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بدعم من رومانيا عضو التكتل وذلك بعد اجتماع ثلاثي لوزراء الخارجية والدفاع للبلدان الثلاثة في بوخارست اليوم الخميس.

وأكد الوزراء في بيان مشترك، التزامهم بسيادة مولدوفا وأوكرانيا وسلامتهما الإقليمية واستقلالهما داخل الحدود المعترف بها دوليا.

وأضاف الوزراء: "نؤكد أيضا في هذا البيان على أهمية حصول كل من أوكرانيا وجمهورية مولدوفا على بدء مفاوضات الانضمام هذا العام لكي تصبحا دولتين كاملتي العضوية في الاتحاد الأوروبي".

وكان وزير الخارجية الروماني بوجدان أوريسكو ووزير الدفاع انجل تيلفار قد دعيا وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف ووزير خارجية مولدوفا نيكو بوبيسكو ووزير الدفاع أناتولي نوستاتي إلى بوخارست لإجراء مشاورات ثلاثية.

وانضم وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إلى المؤتمر عبر الفيديو، ودعا إلى انضمام أوكرانيا وجورجيا بشكل سريع لعضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو) في قمته في يوليو المقبل.

وقال، وفقا لبيان صادر عن مؤتمر أمن البحر الأسود "قمة الناتو المقبلة في فيلنيوس هي الوقت المناسب لتصحيح أخطاء الماضي باتخاذ الخطوات الحاسمة إلى الأمام على الطريق إلى عضوية أوكرانيا في الناتو".

وأضاف "لإظهار أن الباب ليس مفتوحا فحسب ، ولكن أيضا هناك خطة واضحة بشأن متى وكيف سوف تنضم أوكرانيا له".

ويجب العمل على شبكة أمن شاملة من أجل كل الدول في المنطقة التي تشعر أنها مهددة بما وصفه كوليبا بـ "الجنون المطلق" ما يعني روسيا.

ومن المتوقع أن تكون الحرب في أوكرانيا من الموضوعات الرئيسية التي ستناقشها قمة الناتو المقبلة في فيلنيوس.

يذكر أن جزءا من حجة موسكو لبدء الحرب هو أن أوكرانيا ترغب الانضمام للناتو، مما يعني أن دخول أوكرانيا للناتو سيكون صفعة تاريخية لروسيا.

فيديو قد يعجبك: