إعلان

بلومبرج: بوتين وافق شخصيا على توقيف مراسل صحيفة وول ستريت جورنال

01:11 م الخميس 13 أبريل 2023

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

نقلت وكالة "بلومبرج"، عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة" قولها إنَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "وافق شخصياً "على توقيف مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية إيفان جيرشكوفيتش والذي تتهمه موسكو بـ"التجسس".

وقال الأشخاص الذين تحدثوا لـ"بلومبرج" شرط عدم الكشف عن هويتهم، إنَّ مبادرة اعتقال المراسل بتهمة التجسس لأول مرة منذ ما يقرب من 40 عاماً "جاءت من صقور كبار في أجهزة الأمن الروسية".

واعتبروا أنَّ تأييد الرئيس الروسي لهذه الخطوة "يعكس النفوذ المتزايد للمتشددين في الكرملين الذين يضغطون من أجل تعميق المواجهة مع واشنطن والتي يعتبرون أن لا رجعة فيها"، على حد ما نقلته الوكالة.

وقررت وزارة الخارجية الأميركية رسمياً أن جيرشكوفيتش "احتجز ظلماً" من قبل روسيا، ما يفتح الطريق أمام الولايات المتحدة للتفاوض نيابة عنه.

من جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنَّ توقيف جيرشكوفيتش "لم يكن بقرار من بوتين" ولكنه "امتياز كامل للوكالات الأمنية التي كان أفرادها يقومون بعملهم". وشار إلى أن "هذه الوكالات مسؤولة مباشرة أمام الرئيس".

وتتهم روسيا المراسل المذكور بالتجسس وتحتجزه في "سجن ليفورتوفو" السيئ السمعة في موسكو، في سابقة منذ الحقبة السوفياتية.

ونفى جيرشكوفيتش وصحيفة "وول ستريت جورنال" والمقرّبين منه والحكومة الأميركية، الاتهامات الروسية الموجّهة إليه.

وستعقد إحدى محاكم موسكو جلسة الأسبوع المقبل للنظر في استئناف مقدم من فريق جيرشكوفيتش القانوني ضد الحكم بحبسه في سجن ليفورتوفو بموسكو حتى يوم 29 مايو على الأقل لحين موعد محاكمته.

"لا زيارة قنصلية بعد"

يأتي ذلك، فيما أقرَّت وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، بأنّها لم تأذن بعد لممثل القنصلية الأميركية بزيارة جيرشكوفيتش في السجن، وفقاً لـ"فرانس برس".

وحضت واشنطن، الأربعاء، موسكو على السماح بإجراء زيارة قنصلية لجيرشكوفيتش للاطمئنان على حالته.

ورداً على أسئلة وكالات الأنباء الروسية عمّا إذا كان الصحفي الأميركي سيتلقّى زيارة ممثّل عن سفارته، بعد نحو أسبوعين من إلقاء القبض عليه، قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف: "ندرس المسألة".

واستخفّ ريابكوف بقرار واشنطن اعتبار سجن جيرشكوفيتش "اعتقالاً تعسّفياً"، وهو وصف يسمح بإحالة القضية إلى المبعوث الأميركي الخاص للرهائن.

وقال: "لا نقبل بأيّ محاولة للضغط، ولا يهمّنا الوضع الذي تمنحه إياه واشنطن"، مضيفاً "سنردّ بناء على ضروراتنا الداخلية ومعاييرنا وقوانيننا"، بحسب ما نقلته وكالة "فرانس برس".

وكانت وزارة الخارجية الروسية قالت في بيان إنّ الوضع الذي منحته السلطات الأميركية لـجيرشكوفيتش "غير ذي أهمية".

وندّدت المتحدّثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بـما وصفته بـ"ضجّة إعلامية يثيرها مسؤولون أميركيون ووسائل الإعلام الغربية حول جيرشكوفيتش".

فيديو قد يعجبك: