إعلان

بينت: إسرائيل في أكبر خطر منذ حرب 1967

11:44 م الأحد 26 مارس 2023

رئيس وزراء إسرائيل السابق نفتالي بينت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

قال رئيس وزراء إسرائيل السابق نفتالي بينت، إن بلاده في أكبر خطر منذ حرب 1967، حسبما ذكرت "العربية".

ويرى زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو خطر على أمن دولة إسرائيل، وذلك بعد إقالته لوزير الدفاع يوآف غالانت من منصبه، على خلفية أزمة الإصلاحات القضائية.

وقال لابيد، إن نتنياهو يمكنه إقالة غالانت لكنه لا يستطيع إطلاق النار على الواقع ولا يمكنه طرد شعب إسرائيل.

من جانبها اعتبرت زعيمة حزب العمل الإسرائيلي ميراف ميخائيلي، أن نتنياهو يشكل خطرا على إسرائيل الآن أكثر من أي وقت مضى.

هذا وأفادت القناة 12 الإسرائيلية مساء الأحد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد يعلق إقرار التعديلات القضائية، بسبب الظروف الراهنة في البلاد واتساع رقعة الاحتجاجات ضد حكومته بعد إقالته لوزير الدفاع يوآف جالانت.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أعلنت في وقت سابق الأحد عن أن نتنياهو يجري مشاورات في مكتبه بعد اندلاع مظاهرات شهدت أعمال عنف بين المتظاهرين وقوات الشرطة واعتقل على إثرها العشرات.

وعزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزير الدفاع يوآف جالانت، بعد أن دعا الحكومة إلى وقف إصلاحاتها القضائية المثيرة للجدل، حسبما قال متحدث باسم حزب الليكود المحافظ اليميني بزعامة نتنياهو.

كان جالانت، بدافع القلق على قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها، قد دعا الائتلاف اليميني بزعامة نتنياهو، في كلمة مساء أمس السبت، إلى تعليق خططه للإصلاح، ومن المقرر تنفيذ عناصر رئيسية منها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقد يتم التصويت على القانون لمنح سياسي الحكومة نفوذا أكثر في تعيين القضاة، يوم غد الاثنين على أقرب تقدير.

وحذر جالانت من أن "التهديدات حولنا كبيرة". وكان يشير إلى الصراع الجاري مع الفلسطينيين وبرنامج إيران النووي.

ويهدد طيارون مقاتلون بقوات الاحتياط بعدم المشاركة في هجوم محتمل على منشآت نووية إيرانية إذا ما تم تمرير الإصلاحات القضائية، ووفقا لتقرير للتليفزيون الإسرائيلي.

ويرى المنتقدون أن الفصل بين السلطات في خطر، ويحذرون من أزمة دولة في إسرائيل. واستمرت الاحتجاجات الجماهيرية منذ ثلاثة أشهر.

فيديو قد يعجبك: