إعلان

"لا يسعدني ولكنه ضروري".. ماكرون يعلق على إصلاح نظام التقاعد

06:34 م الأربعاء 22 مارس 2023

إيمانويل ماكرون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - (د ب ا)

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، إن إصلاح نظام التقاعد "لا يسعدني لكنه ضروري".

جاء ذلك في حديث لقناتي"فرنسا 24" و "تى إف 1" في محاولة من ماكرون لتهدئة غضب الشارع المتزايد بعد تمرير القانون بالقوة في البرلمان، واستخدام المادة 49,3 من الدستور.

وتوقع ماكرون أن يدخل الإصلاح المثير للجدل "حيز التنفيذ بحلول نهاية العام".

وبعد فشل اقتراحين لسحب الثقة من الحكومة برئاسة إليزابيث بورن يوم الإثنين، خرج الآلاف في مظاهرات عفوية اصطدمت بأعداد كبيرة من رجال الأمن، بحسب قناة "فرنسا 24".

وأضاف ماكرون: "الحقيقة هنا هي أن هناك شيء واحد آسف عليه، وهو أننا لم نتمكن من مشاركة الالتزام، أو بعبارة أدق الحاجة، إلى إجراء هذا الإصلاح"، مشيرا إلى أنه لا يتعايش مع الأسف،ولكن مع الإرادة والإصرار والالتزام.

وتريد الحكومة الفرنسية التي تنتمي لتيار الوسط إلى رفع سن التقاعد بالتدريج من 62 إلى 64 عاما. وستزداد عدد السنوات المطلوبة للحصول على معاش تقاعد كامل بوتيرة أسرع.

ويفحص المجلس الدستوري القانون حاليا.

واندلعت إضرابات واحتجاجات على مدار الأسابيع الماضية ضد المشروع الذي من المرجح أن يكون الأهم خلال ولاية ماكرون الثانية. وتتواصل الإضرابات والاحتجاجات غدا الخميس.

وشدد ماكرون على أن صندوق التقاعد لم يعد متوازنا "وكلما انتظرنا، سيزداد الوضع سوءا"، وأكد على أن بدائل الإصلاح كانت تقليص معاشات التقاعد أو زيادة الضرائب والديون.

ورفض الرئيس جميع هذه الخيارات.

وقال ماكرون، في إشارة إلى الرفض الشعبي للإصلاح، "من بين الاستطلاعات على المدى القصير (بشأن شعبيتي) والمصلحة العامة للبلاد، اختار المصلحة العامة للبلاد".

وأضاف: "نطلب من السكان بذل جهد. هذا أمر لا يحظى بشعبية أبدا".

فيديو قد يعجبك: