إعلان

ميقاتي: لبنان سينهض من جديد بالرغم من الصعوبات والأزمات

06:27 م الإثنين 20 مارس 2023

نجيب ميقاتي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت - (د ب أ)

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، اليوم الاثنين، أن لبنان سينهض من جديد بالرغم من الصعوبات والأزمات التي يمر بها .

جاء تصريح ميقاتي -خلال كلمته بحفل "إطلاق مشروع إنشاء مبنى جديد للمسافرين في مطار رفيق الحريري الدولي" في السرايا الحكومي، والذي دعا إليه وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية، بحسب بيان صادر عن الموقع الرسمي لميقاتي.

وقال ميقاتي " نجتمع اليوم لإطلاق مشروع إنشاء مبنى جديد للمسافرين في مطار رفيق الحريري الدولي، في تأكيد إضافي أن لبنان، رغم كل الأزمات والصعوبات التي يمر بها، وطن يستحق الحياة وسينهض من جديد".

وأضاف " قد يعتبر البعض هذا الكلام خارج سياق الواقع المر الذي يعيشه اللبنانيون اقتصاديا واجتماعيا وماليا، لكننا مؤمنون بأن الصعوبات لن تثنينا على المضي في العمل لإنقاذ وطننا، وندعو الجميع الى مؤازرتنا في هذه الورشة والتعاون لدفع عملية النهوض قدما".

وأعلن رئيس الحكومة اللبنانية أنه اجتمع صباح اليوم مع وفد من صندوق النقد الدولي، الذي جدد دعمه للبنان وأمله في أن نسرع في إقرار الخطوات الإصلاحية المطلوبة لتوقيع الاتفاق النهائي مع الصندوق، والذي من شأنه أن يفتح أبواب الأمل للبنان أفضل وخطوات إضافية من الدعم من قبل الدول المجتمع الدولي.

وقال ميقاتي إن "المشروع الذي نحن في صدده اليوم يفتح المزيد من الآفاق أمام حركة الملاحة الجوية بين لبنان والعالم ويساعد على حل الكثير من المشكلات التي تواجهنا وأبرزها الازدحام والطاقة الاستيعابية للمبنى الحالي والتي وصلت الى ذروتها".

وأشار إلى أن أهمية المشروع أنه يؤمن استثمارا خارجيا من دون ترتيب أي أعباء أو تكلفة على الخزينة، ويوفر إيرادات إضافية للخزينة والكثير من فرص العمل، إضافة الى استقطاب شركات طيران أخرى وفتح آفاق السياحة على مدار العام.

من جهته أوضح حمية أن تمويل وتصميم وتشييد وتجهيز وإشغال وصيانة وتشغيل المنشآت والمباني واستثمار المبنى الجديد الذي نحن بصدد الإعلان عنه، سيكون بتكلفة أولية تتجاوز المئة واثنين وعشرين مليون دولار أمريكي، مدفوعة بالكامل من القطاع الخاص، ومن دون أن تدفع الدولة اللبنانية دولارا واحدا.

وأعلن أن ذلك سيتم عبر الشركة اللبنانية للنقل الجوي (لات)، فضلا عن أن شركة (دا إينتل) الإيرلندية المتخصصة في إدارة وتشغيل المطارات الدولية والإقليمية، "ستقوم بتشغيل مبنى المسافرين 2.

ولفت إلى أن "مدة إنجاز هذا المشروع هي أربع سنوات"، وافتتاح المبنى سيتم في الفصل الأول من العام 2027.

وأضاف "إن هذا المشروع، سيؤمن للمطار طاقة استيعابية إضافية تقدر ب 5ر3 مليون مسافر، وكما أنه ىسيتيح حركة انسيابية للمسافرين، وسيقدّم لهم، وللطائرات ولشركات الطيران جميع الخدمات بطريقة منفصلة وتكاملية وليست تنافسية أو إلغائية لمبنى الركاب الحالي".

من جهته أعتبر وزير الدولة الأيرلندي جايمس براون أن توقيع هذا العقد سيسمح " بتعميق الروابط الاقتصادية بين بلدينا ومواصلة تطوير علاقاتنا القوية والطويلة الأمد".

فيديو قد يعجبك: