إعلان

لأول مرة منذ 10 سنوات.. وزير خارجية تركيا في جلسة مباحثات من قلب القاهرة

12:56 م الجمعة 17 مارس 2023

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

وكالات

في أول زيارة على المستوى الوزاري منذ 10 سنوات، يصل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إلى مصر غدا السبت.

فقد أعلنت الخارجية المصرية في بيان اليوم الجمعة، أن الوزير سامح شكري سيلتقي غداً السبت نظيره التركي لعقد جلسة مباحثات في قصر التحرير صباحاً، على أن يعقب اللقاء مؤتمر صحفي مشترك.

تطبيع العلاقات

وكان وزير الخارجية سامح شكري زار تركيا في 27 من فبراير الماضي لتسليم شحنة من المساعدات الإغاثية المصرية المقدمة إلى أنقرة، عقب الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب البلاد في السادس من الشهر نفسه.

وقال أوغلو آنذاك إن الصداقة والأخوة تتضح في الأيام الصعبة، وأن تركيا تفتح صفحات جديدة في العلاقات مع مصر، منوها بالاتصال الذي جمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

إلا أن أجواء إيجابية ومساعي لتطبيع العلاقات بين الجانبين كانت سبقت تلك الزيارة بأشهر عديدة، فتسارعت بوادر تحسن العلاقات بين مصر وتركيا بعد المصافحة التاريخية التي جمعت بين السيسي وأردوغان في حفل افتتاح مونديال كأس العالم في قطر نهاية العام الماضي.

وتبين لاحقا أن الزعيمين عقدا جلسة محادثات شخصية قصيرة تبادلا فيها وجهات النظر حول الملفات المختلفة.

ومن قبلها أبدت أنقرة سعيها لعودة العلاقات بين الطرفين واتخذت العديد من الإجراءات لا سيما في ما يتعلق بتنظيم الإخوان ووسائل الإعلام التابعة له، حيث أقفلت بعضاً منها ورحلت عدة إعلاميين وعناصر تابعين للتنظيم.

يذكر أن العلاقات توترت بين البلدين، منذ عام 2013، قبل أن يطلقا "محادثات استكشافية" من القاهرة في مايو 2021.

وفي يوليو من العام نفسه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه ليس هناك سبب يقف أمام رفع مستوى العلاقات مع مصر، وقد أكد لاحقاً سعي بلاده إلى تطبيع العلاقات مع مصر.

فيديو قد يعجبك: