إعلان

أمريكا وبريطانيا وأستراليا تضع خططًا للغواصات النووية

11:11 م الإثنين 13 مارس 2023

مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (د ب ا)

أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا اتفقت على جدول زمني محدد لتزويد أستراليا بغواصات تدار بالطاقة النووية لدعم التحالف الأمني في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأضاف سوليفان قبيل اجتماع بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، أنه بدأت بالفعل استعدادات ملموسة لتدريب بحارة ومهندسين وفنيين وغيرهم من العمالة الأسترالية.

وستتمركز الغواصات الأمريكية والبريطانية في السنوات التالية في أستراليا على أساس التناوب المنتظم.

وأضاف سوليفان إنه بعد مرحلة التدريب ، ستتلقى أستراليا أولا في ثلاثينيات العقد الحالي ثلاث غواصات تعمل بالطاقة النووية من الولايات المتحدة، مع إمكانية زيادتها إلى خمس غواصات إذا تطلب الأمر ذلك.

،ويجتمع الزعماء الثلاثة في سان دييجو بولاية كاليفورنيا اليوم الاثنين لمناقشة التحالف الأمني المشترك" أوكوس".

ويشار إلى أنه تم تأسيس تحالف أوكوس منذ عام 2021، ويهدف للسماح لأستراليا بالحصول على غواصات ذات قدرات نووية لتعزيز الردع الأمني والعسكري في منطقة المحيطين الهندي-الهادي.

ووفقا للخبراء الأمنيين، فإن التحالف يهدف لمواجهة أي تهديد محتمل من جانب الصين.

وتعتزم أستراليا إنشاء قاعدة عسكرية جديدة للغواصات النووية على ساحلها الشرقي. ويشار إلى أن هناك قاعدة بالفعل على ساحلها الغربي.

ويذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها ميناء عسكري كبير في سان دييجو.

وقد أثار التحالف الجديد غضب فرنسا بعد عدم تنفيذ اتفاق لتزويد أستراليا بالغواصات بقيمة 56 مليار يورو ( 55ر59 مليار دولار) بسبب معاهدة تأسيس تحالف أوكوس.

فيديو قد يعجبك: