إعلان

مقرب من الرئيس شي.. البرلمان الصيني يكلّف لي تشيانج برئاسة الوزراء

02:49 م السبت 11 مارس 2023

لي تشيانج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين - (ا ف ب)
انتخب نواب البرلمان الصيني السبت بالأغلبية لي تشيانج المقرب من شي جينبينج رئيسا للوزراء غداة فوز الرئيس الصيني بعهدة ثالثة لمدة خمس سنوات. وتشيانغ هو المسؤول السابق للحزب الشيوعي في شنغهاي وهو يرأس إضافة للحكومة مجلس الدولة، إذ ترتبط وظيفته تقليديا بالإدارة اليومية للبلاد وتسيير السياسات الاقتصادية، لكن من غير المرجح أن يتمتع بالسلطة لاستكمال إصلاح الاقتصاد حسب مراقبين.

اختار البرلمان الصيني السبت لي تشيانج أحد المقربين جدا من شي جينبينج لرئاسة الحكومة غداة فوز الرئيس الصيني بعهدة ثالثة.

والجمعة، فاز شي جينبينج (69 عاما) بولاية جديدة لمدة خمس سنوات، بعد تصويت بالإجماع بالبرلمان في ما يشكل تتويجا لصعود جعله أقوى رئيس للبلاد منذ أجيال. وحيث إن البرلمان تابع عمليا للحزب الشيوعي الصيني الحاكم، فإن نتيجة الاقتراع لم تكن موضع شك.

وخلال عملية تصويت أخرى السبت للنواب المجتمعين بقصر الشعب في بكين، حصل لي تشيانغ المرشح الوحيد لمنصب رئاسة الوزراء، على 2936 صوتا، فيما صوت ثلاثة نواب ضده وامتنع ثمانية عن التصويت. وطُلبت من الصحافيين مغادرة قاعدة المجلس عندما قام النواب بالإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع.

من هو لي تشيانج؟

وتشيانغ (63 عاما) هو المسؤول السابق للحزب الشيوعي في شنغهاي وقد تضررت صورته إلى حد ما في الربيع أثناء الحجر الفوضوي في مدينته. وهو يخلف لي كه تشيانج الموجود في منصبه منذ 2013.

وعقب تعيينه، أدى لي تشيانج اليمين الدستورية. وأقسم على "العمل الجاد لبناء دولة اشتراكية حديثة عظيمة". ويرأس رئيس الحكومة الصينية مجلس الدولة. وترتبط وظيفته تقليديا بالإدارة اليومية للبلاد وتسيير السياسات الاقتصادية.

ولي تشيانج الذي تمت ترقيته إلى المرتبة الثانية في الحزب الشيوعي في أكتوبر ليست لديه خبرة على مستوى الحكومة المركزية، خلافا لكافة رؤساء الوزراء السابقين تقريبا.

كما يتمتع بخبرة كبيرة في الحكومة المحلية وتقلَّد مناصب قيادية مهمة في مقاطعتي تشيجيانج (شرق) وجيانغسو (شرق) الساحليتين الغنيتين.

وكان لي تشيانج رئيس مكتب شي جينبينج عندما كان هذا الأخير يرأس الحزب الشيوعي في تشجيانغ بين العامين 2004 و2007. وتعكس ترقياته السريعة منذ ذلك الحين مستوى الثقة العالي التي يوليها إليه رئيس البلاد.

لا سلطات اقتصادية؟

ويتولى لي تشيانج منصبه في وقت يواجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم تباطؤا حادا، وقد أضعفته سياسة "صفر كوفيد" غير المرنة. وبالنسبة للعام 2023، فقد حددت الحكومة هدفا لنمو الناتج المحلي الإجمالي إلى حوالي خمسة بالمئة، وهي واحدة من أدنى المستويات منذ عقود.

ومشاريع الإصلاحات الاقتصادية التي وضعها رئيس الحكومة المنتهية ولايته لي كه تشيانغ، الذي يتمتع بخبرة اقتصادية، عرقلتها السلطة المتنامية لشي جينبينغ.

في السياق، قال الخبير السياسي ويلي لام من الجامعة الصينية في هونغ كونغ: "من غير المحتمل أن يتمتع لي تشيانغ بالسلطة لتطوير (هذا المسار) قدما". وأشار إلى أن مردّ ذلك خصوصا إلى أن شي جينبينغ "يصر على الحاجة إلى تحكم أكثر صرامة بالاقتصاد من قبل الدولة والحزب"، عكس الممارسة السارية منذ نهاية سبعينات القرن الماضي.

والسبت، اختار النواب أيضا تشانغ يوشيا وهي ويدونغ نائبين لرئيس اللجنة العسكرية المركزية (التي يرأسها شي جينبينغ)، فيما عيّن تشانغ جون في منصب رئيس المحكمة العليا.

وانتُخب يينغ يونغ الرئيس السابق للحزب في إقليم هوبي (وسط) حيث اكتُشفت الحالات الأولى لكوفيد-19، مدعيا عاما للنيابة الشعبية العليا.

من جانبه، بات ليو جينجو مسؤولا عن لجنة الإشراف الوطنية، الهيئة التي تُعنى بمكافحة الفساد.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان