إعلان

مئات القتلى والجرحى ودمار هائل في تركيا وسوريا جراء الزلزال- صور وفيديو

12:03 م الإثنين 06 فبراير 2023

زلزال سوريا وتركيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي

ضرب زلزال عنيف بلغت قوته 7.8 درجة وسط تركيا وشمال غرب سوريا يوم الإثنين، مما أسفر عن مقتل أكثر من 500 وإصابة المئات إذ انهارت مبان في أنحاء المنطقة فيما بدأ البحث عن ناجين محاصرين تحت الأنقاض، خاصة في مدينة غازي عنتاب، التي تقع بالقرب من الحدود السورية.

وشعر سكان قبرص ولبنان بالزلزال الذي وقع في وقت مبكر من صباح الإثنين.

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي في مؤتمر صحفي، إن حصيلة قتلى الزلزال ارتفعت إلى 284 إضافة إلى إصابة 2323. وتسارع السلطات وفرق الإنقاذ وطائرات الإمداد للمناطق المنكوبة وأعلنت تحذيرا من الدرجة الرابعة يناشد مساعدة دولية.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال، الذي بلغت قوته 7.8 درجات، وقع في الساعة 04:17 بالتوقيت المحلي على عمق 17.9 كيلومترا بالقرب من مدينة غازي عنتاب.

وشعر السكان في العاصمة التركية أنقرة بالهزات رغم أن المدينة تبعد 460 كيلومترا إلى الشمال الغربي من مركز الزلزال وشعر به أيضا السكان في قبرص لكن الشرطة لم تبلغ عن وقوع أي أضرار.

وقال كرم قنق رئيس الهلال الأحمر التركي "ضرب الزلزال في منطقة خشينا أن يضربها. هناك دمار كبير وواسع النطاق" وأصدر مناشدة للتبرع بالدم.

وقال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إن 10 مدن تضررت، وهي غازي عنتاب، وكهرمان ماراس، وهاتاي، وعثمانية، وأديامان، ومالاتيا، وشانليورفا، وأضنة، وديار بكر، وكيليس.

وقال مسؤولون أتراك إن 23 شخصا على الأقل قتلوا في ولاية ملاطية شمال شرقي غازي عنتاب. كما قتل في سانليورفا الواقعة إلى الشرق، 17 شخصا. وسُجل المزيد من القتلى في ديار بكر وعثمانية.

وأصيب 2323 شخصا على الأقل في تركيا.

وفي سوريا، التي مزقتها حرب أهلية دائرة منذ ما يزيد عن 11 عاما، قال مسؤول حكومي في قطاع الصحة إن أكثر من 237 قتلوا وأصيب نحو 600 أغلبهم في محافظات حماة وحلب واللاذقية حيث انهارت الكثير من البنايات.

بينما أفادت منظمة الخوذ البيضاء عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال "إلى 147 قتيلاً وأكثر من 340 جريحاً في إحصائية غير نهائية".

ورجّحت "ارتفاع عدد الوفيات بشكل كبير لوجود مئات العائلات تحت الأنقاض".

وكانت حصيلة سابقة أفادت عن مقتل 120 شخصاً وإصابة أكثر من 320 آخرين في محافظة إدلب وريف حلب.

وأعلنت المنظمة المنطقة "منكوبة بالكامل، داعية المنظمات المحلية الى استنفار كوادرها وتقاسم العمل وسط ظروف مناخية قاسية".

ودعت "جميع المنظمات الإنسانية الدولية الى التدخل السريع لإغاثة المنكوبين وتلبية احتياجاتهم".

ونشرت المنظمة صوراً ومقاطع فيديو تظهر عناصرها وهم ينقلون ضحايا وخلفهم أبنية انهارت أو تضررت بشكل كبير.

وأفاد مصورو وكالة فرانس برس في مناطق سيطرة الفصائل المعارضة في إدلب وحلب عن أوضاع كارثية وعائلات تنتظر سماع أخبار عن أفرادها، بينما انهمك عمال الإغاثة في نقل المصابين وانتشال الضحايا من تحت ركام الأبنية.

زلزال تركيا 2زلزال تركيا 1زلزال سوريا 2_1زلزال سوريا 1_1

فيديو قد يعجبك: