إعلان

وزير خارجية سنغافورة: تأجيل زيارة بلينكن إلى الصين أمر يدعو للأسف

02:15 م السبت 04 فبراير 2023

فيفان بالاكريشنان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جاكرتا- أ ش أ

قال وزير خارجية سنغافورة فيفان بالاكريشنان، إن تأجيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن المرتقبة إلى الصين أمر يدعو للأسف ، معربا عن أمله في أن يتحلى الجانبان بضبط النفس.

وأضاف بالاكريشنان - في تصريحات نقلها راديو شبكة (تشانيل نيوز آشيا) السنغافوري، اليوم السبت، أن هذا الأمر يؤكد أن العالم ليس في حالة مستقرة وهادئة، وتابع قائلا إن "هذا يظهر بالفعل مدى السهولة التي يمكن .. أن تعطل أحداث غير متوقعة المناسبات المقررة للاجتماعات والانخراط".

وأشار إلى أنه لهذا السبب فإن رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) تولي اهتماما وثيقا للعلاقات المشحونة للغاية بين الولايات المتحدة والصين، موجها الدعوة للجانبين بضرورة الانخراط بشكل أكبر والحفاظ على قنوات الاتصال مفتوحة بينهما حيث إن ذلك سيساعد على تخفيف حالات سوء التفاهم وتقليل آفاق مثل هذه الأمور.

وتأتي هذه التصريحات في ختام زيارة عمل استغرقت يومين قام بها وزير خارجية سنغافورة إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا حيث كان يحضر الدورة الـ32 لاجتماع المجلس التنسيقي لرابطة الآسيان وتجمع وزراء خارجية دول الرابطة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أبلغ نظيره الصيني "وانج يي"، في اتصال هاتفي، بتأجيل زيارته المرتقبة إلى الصين، في ضوء الوجود الحالي لمنطاد استطلاع صيني على ارتفاعات عالية في المجال الجوي للولايات المتحدة، الأمر الذي وصفته واشنطن بأنه عمل غير مسؤول ويمثل انتهاكا لسيادة البلاد.

فيما أكدت وزارة الخارجية الصينية، في وقت سابق اليوم، أن تحليق المنطاد الصيني في المجال الجوي الأمريكي جاء لأسباب قاهرة، وأن المنطاد يُستخدم للبحوث وبشكل رئيسي لأغراض الأرصاد الجوية، ونتيجة لتأثره بالرياح الغربية وقدرته المحدودة على التوجيه الذاتي، انحرف المنطاد الجوي بعيدا عن مساره المخطط.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: