إعلان

المبعوث الأممي لليبيا يطرح مبادرة لإجراء الانتخابات العامة العام الحالي

09:05 م الإثنين 27 فبراير 2023

عبد الله باتيلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طرابلس - (د ب ا):

طرح الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا، عبد الله باتيلي اليوم الاثنين، مبادرة لتيسير إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية المؤجلة منذ ديسمبر 2021.

وأضاف باتيلي في كلمته خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن ليبيا أنه بمقتضى المبادرة التي طرحها المبعوث الأممي سيتم تشكيل لجنة توجيهية رفيعة المستوى تجمع كل أصحاب المصلحة، والمؤسسات، والشخصيات، والقادة القبليين، والأطراف ذات المصلحة والنساء والشباب، وتكون مهمتها الوصول للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، من خلال تيسير اعتماد الإطار القانوني وخارطة الطريق المحددة وفق جدول زمني لعقد الانتخابات في 2023، إضافة لتعزيز التوافق على أمن الانتخابات واعتماد مدونة سلوك لكل المرشحين، الأمر الذي لاقى قبولا وترحيبا من مندوبي الدول التي تابعت الإحاطة، ومنهم، مندوبو: الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والصين، والإمارات العربية، وسويسرا، وموزمبيق، والغابون، وغانا، واليابان، وألبانيا، والبرازيل، والإكوادور، ومندوب الكتلة الأفريقية بمجلس الأمن.

وقال باتيلي إن العملية السياسية الليبية لا زالت تراوح مكانها ولا تلبي رغبات الليبيين، لافتا إلى نفاد صبر الليبيين وتشكيكهم في رغبة الأطراف الحالية في إجراء الانتخابات.

وأكد باتيلي على أنه واصل مشاوراته مع الليبيين بمختلف أطيافهم والشركاء الإقليميين والدوليين لتخطي المأزق الحالي مشددا على أن كل الشركاء الإقليميين والدوليين وافقوا على إجراء انتخابات في 2023 ، لافتا إلى أن جميع الدول أكدت أن مصالحها لن تتحق في ليبيا إلا بإنشاء دولة مستقرة ومسالمة.

وشدد باتيلي على ضرورة إنهاء المراحل الانتقالية؛ لأنها "تصب في صالح من يريدون بقاء الوضع كما هو عليه"، وفق قوله، في إشارة قد توجه لمجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة.

فيديو قد يعجبك: