إعلان

ماذا قال زيلينسكي في الذكرى الأولى للغزو الروسي؟

09:07 ص الجمعة 24 فبراير 2023

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطاب مصور في وقت مبكر الجمعة، إن الوضع العسكري في جنوب أوكرانيا خطير للغاية في بعض الأماكن، مضيفًا أن الأوضاع في الشرق صعبة للغاية.

وقال زيلينسكي، متحدثًا في الذكرى الأولى للغزو الروسي، إن القوات الموالية لموسكو قصفت مرة أخرى مدينة خيرسون الجنوبية، وتسببت هذه المرة في انقطاع التدفئة عن 40 ألف شخص.

وأضاف: "بالنسبة للجنوب، الوضع في بعض الأماكن خطير للغاية لكن قواتنا لديها الوسائل للرد على المحتلين"، ملخصًا الأحداث على الجبهات المختلفة.

ومع ذلك، أكد الرئيس الأوكراني ثقته بالنصر، إذ قال على منصات التواصل الاجتماعي: "لم ننكسر، تخطينا الكثير من المحن وسوف ننتصر. سنحاسب جميع الذين جلبوا هذا الشر، هذه الحرب إلى أرضنا، كل هذا الرعب والقتل والتعذيب والنهب".

وأضاف أن روسيا اختارت "طريق المجرم، طريق الإرهابي، طريق الجلاد، طريق الناهب" بشنها هذه الحرب، مشددًا على أن هذا "الخيار الذي أتى على مستوى الدولة" يتطلب "مسؤولية على مستوى الدولة على الإرهاب المرتكب".

وفي وقت سابق، أعلن بوتين تعليق مشاركة بلاده في معاهدة "ستارت" الأخيرة للحد من الأسلحة النووية. وقال: "كما في السابق، سنولي اهتماماً متزايداً لتعزيز الثالوث النووي"، في إشارة لإمكانية إطلاق الصواريخ النووية من البر والبحر والجو.

بدورها، تدرس إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن كشف معلومات استخبارية عن خطط الصين لتزويد روسيا بأسلحة لدعم حربها في أوكرانيا.

وكانت إدارة بايدن قد نشرت بعد بدء الحشد العسكري الروسي بالقرب من أوكرانيا، قدرًا غير مسبوق من المعلومات الاستخبارية التي رفعت عنها السرية حول خطط موسكو العسكرية، وتجارة الأسلحة مع إيران.

ودعت الحكومة الصينية في وثيقة من 12 نقطة نشرت الجمعة، موسكو وكييف إلى استئناف الحوار وعبرت عن رفضها للجوء إلى السلاح النووي بأي حال.

وقالت وزارة الخارجية الصينية، في وثيقة بعنوان "موقف الصين من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية"، إنه "ينبغي على جميع الأطراف دعم روسيا وأوكرانيا للتحرك في الاتّجاه نفسه واستئناف الحوار المباشر بينهما في أسرع وقت ممكن".

وعشية مرور عام على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، أعلن البيت الأبيض الخميس أن واشنطن ستقدم لكييف حزمة جديدة من المساعدات العسكرية بقيمة ملياري دولار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان