إعلان

بلومبرج: مستشارة الرئيس الأمريكي لشؤون السياسة الصينية تعتزم ترك منصبها

11:11 م الأربعاء 15 فبراير 2023

جو بايدن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (د ب أ)

تعتزم لورا روزنبرجر المستشارة البارزة للرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن سياسة الصين مجلس الأمن القومي ترك منصبها في وقت يشهد توترات كبيرة في العلاقات مع بكين.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مسؤولين بالبيت الأبيض قولهم إن روزنبرجر المساعدة الخاصة للرئيس والمستشارة البارزة بمجلس الأمن القومي بشأن الصين وتايوان ستغادر منصبها الشهر المقبل.

وأشار هؤلاء المسؤولون إلى أن خطة رحيل روزنبرجر كانت قيد الإعداد منذ فترة طويلة ولا تتعلق بالنزاع الحالي بشأن منطاد التجسس الصيني المزعوم الذي حلق فوق الولايات المتحدة قبل أن يتم إسقاطه في وقت سابق من الشهر الجاري.

ومن المقرر أن تحل محلها ساره بيران، التي ستنضم إلى البيت الأبيض من وزارة الخارجية. وستتم ترقية روش دوشي، التي تشغل حاليا منصب كبير مديري مجلس الأمن القومي بشأن الصين، لتعمل نائبة لبيران.

وقال مسؤولو البيت الأبيض إن روزنبرجر ساعدت في تعزيز العلاقات غير الرسمية بين الولايات المتحدة وتايوان، من خلال توسيع وتعميق التواصل مع الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي. وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في بيان "تحت حكم الرئيس بايدن، نحن أكثر استعدادا للتفوق على الصين ودفع منطقة المحيطين الهندي و الهادئ الحرة والمفتوحة إلى الأمام أكثر من أي وقت مضى".

وجاءت أزمة المنطاد لتضيف للتوتر الذي شهدته بالفعل العلاقات الأمريكية الصينية في شهر أغسطس الماضي بسبب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي إنذاك نانسي بيلوسي لتايوان.

وترى الصين أن أي اتصالات دبلوماسية مع تايوان ، أنتهاك لسيادتها لأنها تعتبر الجزيرة جزاء لايتجزأ من أراضيها، يتعين إعادتها للوطن الأم، وبالقوة إذا دعت الضرورة إلى ذلك.

فيديو قد يعجبك: