إعلان

السفارة الفنزويلية المؤيدة للمعارضة تعلن إغلاق مقرها في واشنطن

01:46 م السبت 07 يناير 2023

السفارة الفنزويلية في واشنطن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كاراكاس- (أ ف ب):

أعلنت السفارة الفنزويلية في واشنطن الجمعة إغلاق مقرها بعد أن حلّت المعارضة الفنزويليّة الجمعة "الحكومة الموقّتة" لخوان جوايدو الذي يحظى بدعم موظفيها.

وكان جوايدو أعلن نفسه "رئيسا بالوكالة" في يناير 2019 وحظي بدعم دولي كبير. وأدى الأمر إلى عودة الدبلوماسيين الفنزويليين، المعتمدين في العاصمة الأمريكية والموالين للرئيس نيكولاس مادورو، إلى بلادهم بعد أن وافقت منظمة الدول الأمريكية على تعيين مبعوث من المعارضة مكانهم.

بعد ذلك، احتل أنصار نيكولاس مادورو مبنى السفارة في أبريل لعدة أسابيع، مما أدى إلى مواجهات حادة مع مؤيدي خوان جوايدو والمتظاهرين في الشارع، إلى أن قامت الشرطة بإخلاء المبنى.

وفشل جوايدو بالإطاحة بمادورو، وتضاءل الدعم الدولي الذي كان يتمتع به تدريجياً. في نهاية ديسمبر 2022، أيدت ثلاثة أحزاب معارضة رئيسية في فنزويلا حل "الحكومة المؤقتة" رغم مساندتها لها عند تشكيلها في يناير 2019.

في أعقاب هذا القرار، قالت السفارة في بيان إنها "وجميع ممثليها توقفوا رسمياً عن ممارسة مهامهم" اعتباراً من الخميس، معربة عن أسفها لحرمان رعاياها في الولايات المتحدة من الخدمات القنصلية.

وعبر السفير المنتهية ولايته، كارلوس فيكيو، في بيان عن أسفه "للخطأ السياسي والاقتصادي والمعنوي" الذي ارتكبته المعارضة في حل حكومة جوايدو المؤقتة، مشيراً إلى أن نيكولاس "مادورو هو المستفيد الوحيد من هذا القرار".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: