إعلان

من هو كيفن مكارثي الرئيس الجديد لمجلس النواب الأمريكي؟

11:50 ص السبت 07 يناير 2023

كفين مكارثي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

بعد 15 جولة من التصويت، تمكن كيفن مكارثي، الزعيم الجمهوري في مجلس النواب، الحصول على الأصوات اللازمة لانتخابه رئيسًا للمجلس، وذلك بعد أن سادت حالة من التوتر والترقب بين الساسة والمشرعين في واشنطن.

وعقب الأزمة التي كشفت عن انقسامات في صفوف الحزب الجمهوري، فاز مكارثي على المرشح الديمقراطي حكيم جيفريز بعد أن أدلى ريان زينكي من ولاية مونتانا بصوته ليحصل بذلك على ٢١٦ صوتًا من بين ٤٢٨ تم الإدلاء بها.

وتعد هذه المرة الأولى منذ حقبة ما قبل الحرب الأهلية، قبل حوالي ١٦٠ عامًا، التي تشهد فيها الولايات المتحدة موقفًا مماثلاً، فقد تسبب مجموعة من السياسيين اليمنيين في الحزب الجمهوري في إفشال محاولات انتخاب مكارثي، إذ رفض مجموعة من 20 نائبا جمهوريا متشددا منحه الأصوات الـ 218 اللازمة لفوزه بالمنصب.

وبعد توليه رئاسة مجلس النواب، سيشمل عمل مكارثي وضع جدول أعمال المجلس والإشراف على الأعمال التشريعية، كما أنه الثاني، بعد نائب الرئيس، لتولي مهام الرئاسة في حالة خلو المنصب.

١

من هو كيفن مكارثي؟

مكارثي، ٥٧ عامًا، وُلد في ٢٦ يناير ببيكرسفيلد في ولاية كاليفورنيا لأسرة كانت تميل إلى الحزب الديمقراطي، قبل أن يتوجه والده للحزب الجمهوري بعد ترشح رونالد ريجان للانتخابات.

درس السياسي الأمريكي إدارة الأعمال في جامعة كاليفورنيا الولائية. وتم انتخابه لأول مرة كنائب في مجلس النواب الأمريكي عام 2007، وفي سنة 2019 أصبح زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب.

انتخب السياسي الجمهوري لعضوية الكونجرس في عام 2007، وانتخب لرئاسة مجلس النواب في فترته الثانية كنائب جمهوري لرئيس المجلس من 2009 إلى 2011.

وعندما تولى الجمهوريون السيطرة على مجلس النواب في عام 2011، أصبح منفذا لحزب الأغلبية من عام 2011 حتى أغسطس 2014، عندما انتخب زعيم الأغلبية ليحل محل إريك كانتور، الذي انتهت ولايته بهزيمته بالانتخابات التمهيدية، حسبما نقلت روسيا اليوم الإخبارية.

وبعد أن خسر الجمهوريون أغلبيتهم في الانتخابات النصفية لعام 2018، وتقاعد رئيس مجلس النواب بول رايان، انتخب مكارثي زعيما للأقلية في يناير 2019، ليصبح بذلك أول عضو من الحزب الجمهوري من كاليفورنيا يشغل هذا المنصب.

"تهنئة فورية"

وعلى الفور، هنّأ الرئيس الديمقراطي جو بايدن مكارثي لانتخابه رئيسًا لمجلس النواب ودعاه إلى الحكم بشكل مسؤول ولصالح الأمريكيين.

وقال الرئيس في بيان- صدر اليوم السبت- "أنا مستعدٌّ للعمل مع الجمهوريين عندما يكون ذلك ممكنًا والناخبون أشاروا بشكل واضح إلى أنهم ينتظرون من الجمهوريين أن يكونوا مستعدّين للعمل معي". وأضاف "حان وقت الحكم بشكل مسؤول".

وبعد إعلان سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب، سادت حالة من القلق في واشنطن من أنهم سيحاولون تقويض أجندة الرئيس الأمريكي وتعطيل بعض مشاريعه.

كما وتعهد الجمهوريون بفتح تحقيقات بشأن بايدن وإدارته ومعاملات أسرته التجارية.

0

"مدافعًا عن ترامب"

طالما كان مكارثي مدافعًا ثابتًا عن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بينما كان زعيم للأغلبية وزعيم للأقلية.

ومن جانبه، دعا ترامب أنصاره فى الكونجرس إلى وقف أساليبهم فى معارضة مكارثى، والتوقف عن القيام بلعبة خطيرة للغاية.

وفى مقابلة مع موقع "بريتبارت نيوز" الإخبارى قال ترامب إنه يعتقد أن مكارثي عمل بجد، وأنه يستحق المنصب، مُعربًا عن أمله فى أن يكون قويا جدا ومناسب للغاية وأن يفعل ما يريده الجميع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان