إعلان

موسكو: 63 جنديا روسيا قتلوا في ضربات صاروخية أوكرانية عشية العام الجديد

02:08 ص الثلاثاء 03 يناير 2023

وزارة الدفاع الروسية


موسكو/كييف-( د ب أ):

أعلنت روسيا أن 63 جنديا قتلوا في ضربات صاروخية أوكرانية في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا عشية العام الجديد، بينما أعلنت كييف عن ليلة خامسة على التوالي من هجمات الطائرات المسيرة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية أمس الإثنين إن الصواريخ استهدفت أماكن تسكين مؤقتة في ماكيفكا بالقرب من دونيتسك.

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الأوكراني مقتل 400 جندي روسي وإصابة 300 آخرين.
وهو أمر غير معتاد أن تؤكد موسكو مقتل عدد كبير من مقاتليها في هجوم. وهذا هو أكبر عدد من الجنود القتلى الذين تعلن روسيا عن مقتلهم في مكان واحد منذ بدء الحرب في فبراير.

ومع ذلك، يعتبر الكثيرون هذا الرقم منخفضا للغاية.
وأفادت تقارير إعلامية بأن القتلى كانوا من جنود الاحتياط الذي تم استدعاؤهم خلال التعبئة الجزئية التي أمر بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتردد أنهم تجمعوا في مبنى للاحتفال بالعام الجديد.
في غضون ذلك، أعلن عمدة كييف فيتالي كليتشكو عن تضرر البنية التحتية للطاقة في العاصمة كييف، وانقطاع التيار الكهربائي الذي أثر أيضا على توفير التدفئة، جراء هجمات بطائرات مسيرة على مدار خمس ليال متتالية في جميع أنحاء أوكرانيا.

ومن ناحية أخرى، قال كليتشكو صباح اليوم الاثنين إن إمدادات المياه تعمل بشكل طبيعي.
وأضاف كليتشكو أن رجلا يبلغ من العمر 19 عاما تلقى العلاج في المستشفى إثر تضرر مبنى سكني في انفجار بأحد الأحياء.
ودوت صفارات الإنذار ليل أمس الأحد في معظم أنحاء أوكرانيا، كما دوت في الأيام الأخيرة وسط موجة القصف الروسي الأخيرة.
وتستخدم القوات الروسية طائرات انتحارية "كاميكازي'' إيرانية الصنع من طراز شاهد -136.

وفي سياق متصل، قال خبير أوكراني إن الهجمات الروسية بما يسمى بالمسيرات الانتحارية ضد أهداف في أوكرانيا، يتم شنها بتعمد خلال الليل وبطول نهر دنيبرو.
وقال الكولونيل فلاديسلاف زيليسنيوف لوكالة الأنباء الأوكرانية "ار بي اكيه- أوكرانيا" اليوم الاثنين "بشكل منطقى، لا يظهر كل شيء في السماء خلال الليل".

وقال إنه تم اختيار مسار الرحلات من الجنوب بطول نهر دنيبرو من أجل تجنب الدفاعات الجوية الأوكرانية عندما يكون ذلك ممكنا.
وقد شنت القوات الروسية مؤخرا موجات من الهجمات بالمسيرات الانتحارية، التي تنقض بشكل رأسي على أهدافها، حيث استهدفت العديد من المدن الأوكرانية في عدة ليالي متتالية. وقد تمكنت الدفاعات الأرضية من إسقاط معظم المسيرات وهي من طراز "شاهد" الإيرانية الصنع، إلا أن الحطام المتساقط تسبب في ضرر كبير.
كانت القوات المسلحة الأوكرانية قد أعلنت مؤخرا عن اسقاط أكثر من 300 مسيرة ايرانية انتحارية طرار- شاهد 136 تستخدمها روسيا.
وذكر مدونون عسكريون روس أن المناطق المستهدفة في موجة الهجمات الهائلة التي بدأت الخميس الماضي، شملت بولتافا وخاركيف ودونيتسك ودنيبروبتروفسك وميكولايف وخرسون بالإضافة إلى كييف.

وتعلن روسيا مرارا عن هجمات بطائرات مسيرة قادمة من أوكرانيا، وقال حاكم منطقة بريانسك ألكسندر بوجوماس إن إحدى الهجمات أصابت البنية التحتية للطاقة في منطقة بريانسك الروسية بالقرب من الحدود الإثنين.

وأفاد بوجوماس بانقطاع الكهرباء في بلدة واحدة بيد أنه لم تقع إصابات.

من جانبها، أكدت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورزولا فون دير لاين اليوم الاثنين إن دعم الاتحاد طويل المدى لأوكرانيا يساعد في صد الهجمات الروسية.

وعن أول اتصال هاتفي تجريه بالرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي خلال العام الجديد، قالت فون دير لاين "نقلت له دعمي القوي وأفضل الأمنيات للشعب الأوكراني في عام 2023".
وكتبت في تغريدة على موقع تويتر "الاتحاد الأوروبي يقف بجانبكم، مهما طال الأمر.. ندعم كفاحكم البطولي"، مؤكدة أنه "قتال من أجل الحرية وضد العدوان الوحشي".

فيديو قد يعجبك: