إعلان

تلميذ البغدادي.. تفاصيل مقتل المهدي دنقو منفذ مذبحة الأقباط في ليبيا

02:04 م الخميس 08 سبتمبر 2022

مقتل المهدي دنقو

مصراوي

في الساعات الأولى من اليوم الخميس، أعلن الناطق باسم القوات الخاصة الليبية العميد ميلود الزوي، مقتل المهدي دنقو في عملية خاصة للجيش.

المهدي دنقو أحد الإرهابيين المنضمين لتنظيم داعش والمتواجدين في ليبيا، والمتهم الأساسي في مذبحة الأقباط المصريين التي حدثت في مدينة سرت على ساحل البحر المتوسط عام 2015.

وكشفت مصادر ليبية وفقا لوسائل إعلام محلية، أن الجيش الليبي قام بعملية اعتقال لعناصر إرهابية في عملية مقتل زعيم تنظيم داعش المهدي دنقو.

وأوضحت المصادر أن المقبوض عليهم الإرهابيين هم كل من الجزائريين غدير بشير معمر 25 سنة وحسام حليمة بن محمد بن مسعود 27 سنة ومعاذ الشيخ أبوحوصة 20 سنة والسوداني عثمان محمد نور محمد 25 سنة.

https://twitter.com/AlHadath/status/1567762263192354817

هذا وقد أعلن الجيش الليبي أن فرقة المهام الخاصة باللواء طارق بن زياد المُعزّز ألقت القبض على 3 أفراد جزائريين يتبعون تنظيم داعش بعد دخولهم عبر الحدود الجزائرية.

وأثناء التحقيق معهم تم التعرف على تواصلهم مع الإرهابي المدعو المهدي دنقو والاتصال كان عن طريق شخص يدعى محمد كوسا.

ومن خلال أجهزة التتبع تم رصد تحركات المدعو المهدي دنقو، ومن ثم نصب كمين مُحكم من قبل فرقة المهام الخاصة في منطقة القطرون جنوب ليبيا.

وتم الاشتباك مع الإرهابي ومرافقيه، ما أسفر عن مقتله واثنين من مرافقيه، وإلقاء القبض على مرافق آخر يحمل الجنسية السودانية.

وقد أظهرت لقطات مصورة نشرها الجيش لحظة محاصرة عدد من قياداته دنقو، الذي كان يركب سيارة رباعية الدفع محملة بالبنزين، وسط تبادل لإطلاق النار بين الطرفين استغرق عدة دقائق، قبل الإعلان عن تصفيته واعتقال مرافقه الإرهابي العضو في التنظيم "اسمان نور".

يشار إلى أن المهدي الملقب بـ"أبو بركات" هو من أخطر العناصر الإرهابية الموجودة في ليبيا، حيث يقود عناصر "داعش" المتواجدين في الصحراء الليبية تحت اسم "جيش الصحراء"، منذ فقدان معقلهم في مدينة سرت وفرارهم منها نهاية عام 2016

مذبحة الأقباط

والمهدي دنقو هو المتورط الرئيسي في مذبحة الأقباط المصريين في ليبيا في العام 2015، وهوم ليبي الجنسية من مواليد مدينة سرت عام 1981 وأشرف على قطع رؤوس 21 قبطيا مصريا في مدينة سرت فى فبراير 2015.

وقد عمل في "المحكمة الشريعة" فى الموصل تحت قيادة أبو بكر البغدادي، وكان أحد المقاتلين مع ابراهيم حضران عند سيطرة جضران على حقول النفط قبل 2011.

سافر دنقو للقتال في اليمن وتم تدريبه بمعسكرات الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة بأمرة بلحاج وأبويحيي الليبي قبل انشقاقه والتحاقه بتنظيم "داعش" في العراق وأصبح مقربا جدا من أبوبكر البغدادي ومحمد الجولاني، عاد لليبيا في فترة الأحداث وظهر في فيديو مع بلحاج والصلابي ومقاتلي مجلس شورى درنه.

فيديو قد يعجبك: