إعلان

دراسة: الاتحاد الأوروبي دفع لروسيا 85 مليار يورو مقابل وقود أحفوري منذ بداية حرب أوكرانيا

12:18 م الثلاثاء 06 سبتمبر 2022

الاتحاد الأوروبي

روما - (د ب أ):

أظهرت دراسة أجراها مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف في فنلندا (كريا) أن الاتحاد الأوروبي كان المستورد الرئيسي للوقود الأحفوري من روسيا منذ بداية الحرب على أوكرانيا، في 24 فبراير الماضي، بقيمة 85 مليار يورو.

وذكرت محطة "سكاي تي جي 24" الإخبارية الإيطالية، اليوم الثلاثاء، أن الدراسة أظهرت أن ألمانيا كانت أكبر مستورد للغاز الروسي بين دول الاتحاد، بقيمة 19 مليار يورو، تلتها هولندا (11.1 مليار يورو)، ثم إيطاليا (8.6 مليار يورو) فبولندا (7.4 مليار يورو) وفرنسا (5.5 مليار يورو).

واحتلت الصين المركز الثاني كأكبر مستورد للطاقة من روسيا، بعد التكتل الأوروبي، بقيمة 35 مليار يورو، ثم تركيا (11 مليار يورو) فالهند (7 مليارات يورو) وكوريا الجنوبية (2 مليار يورو).

ووفق الدراسة، بلغت أرباح موسكو الإجمالية من صادرات النفط والغاز والفحم 158 مليار يورو خلال الفترة فبراير-أغسطس، وتكفلة الحرب على الكرملين 100 مليار يورو، بحسب التقديرات.

وحذر مركز الأبحاث من أن عائدات هذه الصادرات ساهمت بنحو 43 مليار يورو في الميزانية الاتحادية الروسية، وهو ما ساعد في تمويل الحرب في أوكرانيا.

وفي الوقت نفسه، أشار المركز إلى انخفاض حجم صادرات الوقود الأحفوري الروسي بنسبة 18% منذ بداية الحرب، مدفوعا بتراجع نسبته 35٪ في الصادرات للتكتل، وهو ما قابله تعويض جزئي فقط من دول أخرى.

فيديو قد يعجبك: