إعلان

لبنان: هبة الوقود الإيراني ستصل في غضون أيام

06:19 م الإثنين 26 سبتمبر 2022

الوقود

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت - ( د ب أ )

أعلن وليد فياض وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عن وصول هبة الوقود الإيراني إلى لبنان في غضون أيام أو أسابيع، وذلك بعد لقائه رئيس البلاد العماد ميشال عون اليوم الاثنين.

واستقبل الرئيس عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، الوزير فياض، "وعرض معه نتائج الجهود التي يبذلها في سبيل تأمين الوقود لشركة كهرباء لبنان من العراق وإيران، والذي من شأنه أن يرفع ساعات التغذية ويخفف الأعباء عن المواطنين"، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

وبعد اللقاء قال الوزير فياض إنه أطلع الرئيس على النتائج الإيجابية لزيارة الوفد الفني إلى إيران، حيث التزمت إيران بتقديم هبة من الوقود إلى لبنان، بإمكانها، مع الوقود العراقي، أن تزيد ساعات التغذية لتصل إلى حدود 8 أو 10 ساعات يوميا.

ورداً على سؤال عن توقيت وصول النفط الإيراني إلى لبنان، قال فياض "في غضون أيام أو أسابيع، لأن الطرف الإيراني يرغب بمد يد العون سريعا في هذا المجال، ونحن بحاجة ماسة إلى تأمين تغذية كهربائية أفضل للمواطنين".

وأعرب الوزير فياض عن أمله أن تحل هذه المشكلة بعد اجتماع الغد، لنعود للحصول على شحنات الوقود العراقي المتبقية والتي تبلغ 190 ألف طن ، متمنيا أن تصل في الشهرين المقبلين، مضيفا "وبعدها سنبحث مع العراقيين مسألة تجديد اتفاقية الحصول على الوقود ، وسنقوم لهذه الغاية بزيارة إلى العراق".

وأشار إلى أن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي التقى نظيره العراقي مؤخراً في الولايات المتحدة، واتفقا على ضرورة القيام بزيارة إلى العراق للبحث في تجديد الاتفاقية للحصول على مليون طن إضافي من الوقود ، بإمكانها أن تؤمن بين 3 و4 ساعات تغذية بالكهرباء يومياً، لمدة سنة.

وقال "كان لي اتصال هاتفي مع وزير النفط الجزائري الذي أعرب عن رغبة الجزائر بمساندة لبنان في موضوع الوقود ، ودعاني إلى زيارة الجزائر لمناقشة هذا الملف، وهذا ما سأفعله في الأسبوع الثاني أو الثالث من الشهر المقبل".

وكان وفد من وزارة الطاقة اللبنانية قد زار طهران قبل أيام وأبلغت إيران الوفد اللبناني، موافقتها على تزويد لبنان بـ 600 ألف طن من الفيول على مدى 5 أشهر، بمعدل 120 ألف طن شهرياً كهبة مجانية.

كان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، قد أعرب خلال زيارة لبيروت في آذار/مارس الماضي عن استعداد بلاده لبناء وحدتين للكهرباء كل واحد بقدرة ألف ميجاوات".

فيديو قد يعجبك: