إعلان

الصين تدعو إلى احتواء الحرب الأوكرانية

11:19 م السبت 24 سبتمبر 2022
الصين تدعو إلى احتواء الحرب الأوكرانية

الصين

نيويورك - (د ب أ)

دعت الصين، اليوم السبت، كلا من أوكرانيا وروسيا إلى بذل جهود دبلوماسية لاحتواء الحرب التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا المجاورة لها.

وقال وزير الخارجية الصيني وانج يي، في كلمة أمام جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن "بلاده تحث جميع الأطراف المعنية على وقف انتشار الأزمة".

وقال وانج يي: إن "الحل السلمي للصراع ضروري"، مضيفا أن هناك حاجة إلى عقد محادثات بين كييف وموسكو من أجل أخذ "المخاوف الأمنية المشروعة" لجميع الأطراف المعنية في الاعتبار.

وبدأت روسيا غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي. ومنذ أمس الجمعة، وعلى الرغم من الانتقادات الدولية الشديدة، يجري التصويت في أربع مناطق أوكرانية تحتلها روسيا في استفتاءات تم تنظيمها على عجل بشأن أن تصبح تلك المناطق جزءا من روسيا.

من جانبه، وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عملية الضم المحتمل لمنطقتي لوهانسك ودونيتسك شرقي البلاد ، وكذلك زابوريجيا وخيرسون في الجنوب، بأنها تمثل انتهاكا للقانون الدولي.

ورفض وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في كلمته التي ألقاها بعد كلمة نظيره الصيني الانتقادات بشأن الاستفتاءات.

وقال لافروف إن "غضب الغرب من هذه القضية لا أساس له من الصحة، حيث كان أسلاف سكان المناطق المتضررة كانوا يعيشون في روسيا منذ مئات السنين".

كما اتهم لافروف، الغرب بمحاولة تقسيم العالم إلى تكتلات مرة أخرى.

وقال وزير الخارجية الروسي: "تحت شعار نظام قائم على القواعد، يقوم الغرب بإدخال خطوط فاصلة على طول خطوط مواجهة بين التكتلات : إما أن تكون معنا أو ضدنا"

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market