إعلان

بعد شائعة وضع رئيس الصين تحت الإقامة الجبرية.. لماذا انتشرت في هذا التوقيت؟

09:39 م السبت 24 سبتمبر 2022

الموضوعات تداولا على موقع تويتر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

وسط تقارير لا أساس لها من الصحة، أصبح الرئيس الصيني، شي جين بينج، أحد أكثر الموضوعات تداولا على موقع "تويتر"، بعد أنباء عن وضعه قيد الإقامة الجبرية في منزله، وأن الصين في خضم انقلاب عسكري، وذلك بحسب ما ذكرته مجلة "نيوز ويك".

وأوضحت المجلة الأمريكية، أن "شي" وعبارة "انقلاب الصين"، انتشرت بشكل موسع على وسائل التواصل الاجتماعي، بعدما نشرت حسابات للمعارضة الصينية، مقطع فيديو زعمت فيه أن قوات الأمن في طريقها لاحتجاز الرئيس ووضعه قيد الإقامة الجبرية بمنزله.

وكشفت "نيوزويك"، أنه وسط هذه التكهنات التي لم تتحدث عنها أي مصادر رسمية في الصين، فأنه تكاد لا توجد رحلات طيران تجارية تحلق فوق العاصمة بكين اليوم السبت، في ظل تقارير أيضا تتحدث عن إلغاء جميع رحلات القطارات والحافلات بالعاصمة.

ويُظهر الموقع الإلكتروني لمطار العاصمة بكين أنه تم إلغاء العديد من الرحلات الجوية من العاصمة الصينية؛ لكن العديد من الآخرين ما زالوا مجدولين أو هبطوا بالفعل.

تغريدة غامضة

وبدأت الشائعات حول احتجاز الرئيس الصيني في منزله بعد تغريدة نشرتها المعارضة وناشطة حقوق الإنسان الصينية البارزة، جينيفر زينج، يوم الخميس 22 سبتمبر، لما وصفت بأنه اصطفاف لحافلات لوضع شي قيد الإقامة الجبرية.

لكن وكالة "شينخوا" الصينية الرسمية، نشرت أمس، خبرا لاحتفال الرئيس الصيني "بمهرجان الفلاحين الصينيين فينج شوي" الخامس وأنه التقى بالمزارعين من جميع أنحاء البلاد.

ونقلت شينخوا عن شي أنه "يتعين على لجان الحزب والحكومات على جميع المستويات أن تنفذ بشكل شامل سياسات وقرارات الحزب المركزي المتعلقة بمشروع سام نونج لتعزيز ضمانات الأمن الغذائي، واستقرار الوضع الأساسي للزراعة، وتقوية وتوسيع إنجازات القضاء على الفقر".

ونشرت شينخوا اليوم، رسالة تهنئة من الرئيس الصيني إلى الذكرى السبعين لتأسيس الصحيفة الصينية، معربًا عن تهانيه القلبية لجميع المديرين التنفيذيين وموظفي الصحيفة.

انتخابات الحزب الشيوعي

انتشرت تلك الشائعات، قبل أيام من انطلاق المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني الذي سيعقد في بكين يوم 16 أكتوبر المقبل.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن هذا المؤتمر حدث محوري في الدورة السياسية في الصين، وهو اجتماع مصمم للانعقاد كل خمس سنوات، ويجمع حوالى 2300 مندوب نادراً ما يعارضون.

ويستعد مؤتمر الحزب هذا العام لإعادة تعيين شي جين بينغ كزعيم رئيسي للصين، بحسب الصحيفة.

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أن هذا الاجتماع الكبير سيكشف كذلك عن اتجاه السياسة العامة للصين وتشكيلة قيادتها المقبلة في وقت يتباطأ فيه النمو في الداخل وتتعمق التوترات في الخارج.

فيديو قد يعجبك: