إعلان

إيران: اعتقال أكثر من 700 شخص خلال الاحتجاجات على مقتل أميني

09:03 م السبت 24 سبتمبر 2022

الشرطة الإيرانية ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران - (بي بي سي)

اعتقلت الشرطة الإيرانية أكثر من 700 متظاهر في محافظة كيلان خلال احتجاجات مناهضة للحكومة، وجاءت تلك الاحتجاجات عقب وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها في مركز الشرطة.

وقتل في تلك المظاهرات 35 شخصا على الأقل.

وقال قائد شرطة كيلان بحسب تقارير إعلامية إن 739 شخصا في الاحتجاز الآن، من بينهم 60 امرأة.

وتشير التقارير إلى ارتفاع حدة العنف وتزايد الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، وأظهرت مقاطع على وسائل التواصل الاجتماعي عناصر من الشرطة وهم يطلقون النار مباشرة على حشود المحتجين. لكن لم يتم التحقق من تلك المقاطع.

وأشعل موت مهسا موجة من الاحتجاجات في أنحاء إيران، بعد أن ألقت "شرطة الآداب" القبض عليها بسبب خلعها للحجاب قرب محطة لقطارات الأنفاق، وتوفيت في المستشفى يوم الجمعة الماضي، بعدما بقيت هناك 3 أيام وهي في غيبوبة، إثر نقلها من مقر الحجز.

لكن السلطات الإيرانية تشكك في تلك الرواية وتنفي تلك المعلومات وتقول إن التقارير تؤكد أن مهسا أميني لم تتعرض للضرب والإهانة ولابد من انتظار تقرير الطب الشرعي لتحديد أسباب الوفاة.

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن الهدوء عاد إلى أغلب المدن وتراجعت الاحتجاجات إلى 10 في المئة مقارنة بالأيام السابقة

وأکد رئيس الجمهورية آية الله "إبراهيم رئيسي" علی ضرورة التعامل بحزم مع المخلين بالأمن العام قائلا: من الضروري التمييز بين الاحتجاج وتعطيل النظام العام والأمن.

وأعرب "رئيسي" في اتصال هاتفي بأسرة محمد رسول دوست محمدي، وهو من قوات التعبئة الخاصة، عن تعازيه. وقتل محمد بطعنات سكين خلال أعمال الشغب في مدينة مشهد.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: