إعلان

مقتل 36 شخصًا حتى الآن بسبب الاحتجاجات في إيران

03:20 م الجمعة 23 سبتمبر 2022

احتجاجات غاضبة في طهران

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


سي إن إن

خلت الاحتجاجات في إيران يومها السابع، وأسفرت عن مصرع 36 شخصاً، بحسب منظمة حقوقية تتخذ من نيويورك مقراً، بعد وفاة الشابة مهسا أميني التي أوقفتها الشرطة نتيجة ارتدائها "لباساً غير محتشم"، وفق الشرطة الإيرانية، في حين تعهد الجيش بالتصدي لما وصفهم بـ"الأعداء".

إيران حيث لا تزال شبكة الإنترنت والاتصالات شبه مقطوعة بالكامل، تشهد، الجمعة، تظاهرات مؤيّدة لارتداء الحجاب، رداً على الاحتجاجات، فيما تعهّد الجيش بـ"التصدي للأعداء"، وهدد رئيس القضاء المتظاهرين، بعدما وصفهم بـ"غوغائيين وفوضويين".

وزير الاستخبارات الإيراني إسماعيل خطيب حذر من وصفهم بـ"المحرّضين" من أن "حلمهم بهدم القيم الدينية" لن يتحقق إطلاقاً، حسبما نقلت "رويترز" عن وسائل إعلام إيرانية. جاء ذلك بعدما أعلنت أجهزة الاستخبارات أن "كلّ مشاركة في تظاهرات غير قانونية، ستُعاقب أمام القضاء".

احتجاجات في عشرات المدن
وكانت "شرطة الأخلاق" أوقفت أميني (22 عاماً)، اعتراضاً على لباسها. وقال ناشطون إنها تلقّت ضربة على رأسها، أدت إلى وفاتها، لكن السلطات الإيرانية نفت ذلك، وأعلنت فتح تحقيق في الحادث.

وأشارت "بلومبرج" إلى تنظيم احتجاجات في عشرات المدن والبلدات، بما في ذلك العاصمة طهران، وكذلك كرج وشيراز وتبريز وكرمان وجزيرة كيش ويزد ونيشابور وأصفهان ومشهد. ولفتت إلى أن الاضطرابات هي الأكثر اتساعاً في إيران منذ نوفمبر 2019، عندما عطّلت السلطات الإنترنت وقتلت مئات الأشخاص، بحسب منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان.

وأحرق محتجون مراكز شرطة ومركبات تابعة لها، فيما تشير أنباء إلى تعرّض قوات الأمن لهجمات، حسبما أفادت "رويترز".

وأضافت أن تسجيلاً مصوّراً نشره حساب "تصوير 1500"، الذي يركّز على احتجاجات إيران ووصل عدد متابعيه إلى نحو 100 ألف على تويتر، أظهر هتاف محتجين في شمال شرقي البلاد "نموت نموت وتعود إيران"، قرب مركز محترق للشرطة.

فيديو قد يعجبك: