رئيس مؤتمر ميونخ للأمن: قرار التعبئة الروسي دليل أن بوتين فقد دعم حلفائه

08:28 م الأربعاء 21 سبتمبر 2022

كريستوف هويسجن

برلين- (د ب أ)

صرح كريستوف هويسجن، رئيس مؤتمر ميونخ الدولي للأمن، بأن قرار التعبئة الجزئية في روسيا "عمل يائس" ودليل على فقدان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للدعم بين حلفائه.

إعلان

وفي مقابلة مع قناة صحيفة "فيلت" الألمانية، قال هويسجن اليوم الأربعاء إن بوتين تعرض لـ "الإهانة" في القمة الأخيرة لمجلس منظمة شنغهاي للتعاون ،مشيرا إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينج ألمح له على نحو واضح أن لديه مخاوف كبيرة، كما أعرب هويسجن عن اعتقاده بأن رؤساء دول في آسيا الوسطى تجاهلوا الرئيس الروسي خلال القمة.

وأضاف، هويسجن متحدثا عن بوتين أن "سمعته تضررت ومن ثم فإن اليأس دفعه بطريقة ما إلى محاولة تحسين صورة بلاده مرة أخرى".

ولفت هويسجن إلى الفرار الجماعي لأشخاص في سن التجنيد الإجباري غادروا روسيا عن طريق اسطنبول على وجه الخصوص، وقال إن هذا يشير إلى فشل محاولة التعبئة " فالناس لا يريدون أن يخدموا في هذه الجبهة، فهم يعرفون مدى الحالة السيئة التي عليها القوات المسلحة، ومدى سوء الحافز، وأن هذه ستكون عملية صعبة للغاية".

وتابع هويسجن، أن " الرجل يائس فهو واقع تحت ضغط دولي فهو في حاجة إلى إظهار إنجاز لأن قاعدته تنهار ببطئ في وطنه".

كان بوتين أعلن في وقت سابق من اليوم التعبئة الجزئية للجيش، وذلك في خطاب موجه للأمة، وذكرت قناة " ار تي " الروسية أن وزارة الدفاع أوصت باستدعاء جنود الاحتياط للخدمة الفعلية، حيث هناك مواجهة ممتدة ضد أوكرانيا.

وقال بوتين، إن التعبئة الجزئية للجيش في روسيا أمر منطقي وضروري في ظل الظروف الحالية، مضيفا أنه وقع أمرا ببدء التعبئة اليوم.

إعلان