إعلان

بعد تسرب بأحد الصمامات.. ألمانيا تغلق محطة نووية لإصلاحها

11:54 م الإثنين 19 سبتمبر 2022

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ)

من المنتظر أن يتم إغلاق محطة "إيزار2" النووية بولاية بافاريا الألمانية لمدة أسبوع لإصلاح تسرب في أحد صماماتها حتى يمكن تمديد عمل المحطة لما بعد نهاية العام الحالي.

وقال متحدث باسم وزارة البيئة اليوم الاثنين إن "شركة الطاقة برويسن الكترا (المشغلة للمحطة) أخطرت وزارة البيئة بحدوث تسرب في صمام داخلي وذلك في إطار المحادثات الفنية الخاصة بالاستعدادات للإبقاء على المحطة في الشبكة الاحتياطية".

وأضاف المتحدث أن الحادثة لم تؤثر على سلامة المفاعل لكنه يتعين خضوعه للإصلاح حتى يكون متاحا للتشغيل إلى ما بعد نهاية العام الحالي.

وقالت الوزارة إنها تدرس بناء على الواقعة الجديدة ما إذا كان يمكن استخدام محطة إيزار2 حتى منتصف أبريل المقبل كاحتياطي طوارئ لإنتاج الطاقة الألماني.

وأوضحت الشركة المشغلة أن عملية الإصلاح لن تكون ضرورية في حال كان سيتم إنهاء عمل المحطة بحلول نهاية العام وفقا لقرار الحكومة التخلي عن الطاقة النووية مع نهاية 2022.

من جانبه، قال متحدث باسم وزارة البيئة في ولاية بافاريا إن الوزارة تصنف الواقعة بأنها "غير خطيرة على صعيد تكنولوجيا السلامة" ،مشيرا إلى أن السلطات الإشرافية في الولاية علمت بهذه الواقعة التي قال إنها "حدث يجب الإبلاغ عنه"، وأضاف أن السلامة لها الأولوية القصوى " ولهذا السبب فإن وزارة البيئة البافارية لا تزال تتبنى الموقف الذي أكده تقرير لهيئة السلامة الفنية توف زود والقائل إن استمرار تشغيل المحطة إيزار2 سيكون ممكنا على صعيد تكنولوجيا السلامة. ويتطلب توفير الأسس القانونية (لتمديد عمل المحطة) قيام الحكومة الاتحادية بتغيير سريع في قانون الطاقة النووية".

وتشهد ألمانيا نقاشا حول تمديد عمل المحطات النووية الثلاثة المتبقية في ألمانيا وذلك منذ أن قلصت روسيا الغاز الذي تضخه إلى ألمانيا عبر خط نورد ستريم 1 .

كانت وزارة البيئة الألمانية أعلنت في وقت سابق أنها تدرس التداعيات التي من المحتمل أن تتسبب فيها هذه الواقعة بالنسبة لعملية إبقاء هذه المحطة ضمن شبكة الاحتياطي في الشتاء المقبل.

وقالت الوزارة المختصة بالسلامة النووية، اليوم إن الشركة المشغلة للمحطة "برويسن الكترا" كانت قد "أخطرت في الأسبوع الماضي عن حدوث تسرب داخلي بصمام في محطة إيزار2"، وأشارت الوزارة إلى أن الواقعة لم تؤثر على أمن المحطة.

وأضافت الوزارة أن شركة "برويسن الكترا" قالت إن المحطة يمكن أن تواصل العمل حتى نهاية التشغيل المزمعة في الحادي والثلاثين من ديسمبر المقبل، وذكرت أن تمديد إبقاء المحطة ضمن الشبكة الاحتياطية إلى ما بعد هذا التاريخ يحتاج إلى إصلاح سيؤدي إلى توقف المفاعل لمدة أسبوع.

وقال متحدث باسم الوزارة إن "وزارة البيئة الاتحادية تدرس وكذلك أيضا وزارة الاقتصاد الاتحادية تدرسان الواقعة الجديدة وتأثيراتها بالنسبة للتخطيط والتنفيذ الخاص بإبقاء المحطة في الشبكة الاحتياطية".

يشار إلى أن خطط وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك تهدف إلى الإبقاء على محطتين (بينها محطة إيزار2) من المحطات النووية الثلاث المتبقية إلى ما بعد نهاية العام وحتى منتصف أبريل المقبل ضمن الشبكة الاحتياطية.

وقال متحدث باسم شركة إي أون المالكة لشركة برويسن الكترا إن شركته لا تزال "واثقة من أنها ستعمل مع الحكومة الاتحادية على توفير الظروف اللازمة حتى يمكن مواصلة تقديم إسهام للإمداد الآمن بالكهرباء بمشاركة إيزار 2 حتى بعد 31 ديسمبر خلال الشتاء المقبل".

وشدد المتحدث على ضرورة أن تفضي النقاشات السياسية الراهنة سريعا إلى نتيجة واضحة وتحقيق أمان في التخطيط في أقرب وقت ممكن بالنسبة لكل المعنيين.

فيديو قد يعجبك: