إعلان

محققون أمميون يتهمون حكومة أبي أحمد بإثيوبيا بارتكاب جرائم حرب في تيجراي

11:21 م الإثنين 19 سبتمبر 2022

قوات تيجراي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

اتهم محققون أمميون حكومة رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، بارتكاب جرائم حرب في إقليم تيجراي، محذرين من "مزيد من الجرائم"، وذلك بحسب ما ذكرته فضائية الشرق.

حذرت مجموعة من خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يمثلون اللجنة الدولية للخبراء المعنية بحالة حقوق الإنسان في إثيوبيا من أن المدنيين في شمال إثيوبيا معرضون لخطر ارتكاب المزيد من الجرائم الفظيعة مع تجدد الصراع الذي يغرق البلاد مرة أخرى في أزمة.

جاء التحذير في وقت نشرت فيه اللجنة التي أنشأها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في ديسمبر 2021 تقريرا خلص إلى أن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأن أطراف النزاع قد ارتكبت جرائم حرب وانتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان منذ اندلاع القتال في نوفمبر 2020.

وقالت رئيسة اللجنة كارى بيتي مورونجي، إن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأن الحكومة الفيدرالية تستخدم التجويع كأسلوب حرب وطالبت الحكومة الإثيوبية بأن تعيد على الفور الخدمات الأساسية وأن تضمن وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وغير مقيد.

وأوضح التقرير أن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأن القوات الجوية الإثيوبية ارتكبت جرائم حرب عندما قصفت معسكرا للنازحين داخليا في ديديبت بطائرة مسيرة مسلحة في يناير 2021 مما أسفر عن مقتل حوالي 60 مدنيا بينهم العديد من الأطفال حيث حددت اللجنة أكثر من 50 غارة جوية نفذت منذ يونيو 2021، قائلة " إنها أثرت على المدنيين أو الأعيان المدنية وتتطلب مزيدا من التحقيق".

فيديو قد يعجبك: